Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/06/2009 G Issue 13421
السبت 04 رجب 1430   العدد  13421
غياب المحفزات يدفع بورصات الخليج للتراجع

 

دبي - (رويترز):

استأنف مؤشر بورصة دبي تراجعه وانخفضت سوق أبوظبي للجلسة السادسة على التوالي مع هبوط معظم البوصات الخليجية الخميس في غياب أي عوامل حفز إيجابية؛ الأمر الذي شجع المستثمرين على البيع قبيل نتائج الربع الثاني من العام.

كما تراجعت بورصات الكويت وسلطنة عمان والبحرين لتقتصر مكاسب أسواق الأسهم الخليجية على بورصة قطر. وهبط مؤشر البورصة المصرية للجلسة السابعة على التوالي، لكن بورصة لبنان سجلت مستوى إغلاق مرتفعا جديدا في عام لليوم الثاني على التوالي.

وقال أمجد بكير مدير التداول بشركة ماك شرف للأوراق المالية (كان يوم الخميس أشبه بقفزة القط الميت إذ استمرت السوق في التراجع وإذا كسر إعمار حاجز 3.05 درهم فسيمثل ذلك اتجاها نزوليا للسوق.

وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 4.3 في المئة لتصل خسائره إلى 13.4 في المئة منذ يوم الاثنين عندما قال البنك إن الأرباح ستتعرض لضغوط من جراء قروض متعثرة. وانخفض مؤشر دبي 15.4 في المئة منذ لامس أعلى مستوى إقفال في سبعة أشهر يوم 14 يونيو.

وقال جوليان بروس من المجموعة المالية - هيرميس (تجاوزت الأسعار أي مفاجآت إيجابية محتملة في نتائج الربع الثاني ولذلك اضطر المستثمرون إلى جني الأرباح). وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 4.1 في المئة بعدما قال مصدر مصرفي إن البنك معرض بما لا يقل عن 500 مليون دولار لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين. ونال هذا من مؤشر أبوظبي الذي هبط 0.1 في المئة مواصلا خسائره للجلسة السادسة على التوالي.

وصعد سهم بنك بوبيان الكويتي 9.1 في المئة قبيل عمليات بيع حصص محتملة من جانب مستثمرين من المؤسسات بما قد يسمح لبنك الكويت الوطني بالسيطرة على البنك الإسلامي. وزاد سهم بنك الكويت الوطني 3.1 في المئة. وقال شهيد حميد رئيس إدارة الأصول لمنطقة الخليج لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) (يبدو أن بنك الكويت الوطني مهتم بالاستحواذ على حصة أغلبية في بنك بوبيان؛ مما سيمنحه ترخيصا لممارسة الأنشطة المصرفية الإسلامية وهو الأمر الذي يصعب الحصول عليه في الكويت). قد تكون الرخصة بمثابة منجم الذهب الذي سيمكن بنك الكويت الوطني من المنافسة المباشرة مع بيت التمويل الكويتي ولهذا السبب ارتفعت كذلك أسهم بنك الكويت الوطني.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 2.1 في المئة وهي أكبر مكاسبه ليوم واحد في ثلاثة أسابيع. وارتفع سهم البنك التجاري القطري 3.9 في المئة وتقدم 19 من أصل 20 سهما. واشترت الحكومة هذا الشهر المحافظ العقارية للبنوك القطرية في محاولة لدعم القطاع الذي يعاني من تراجعات في الأسعار. وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.1 في المئة إلى 5695 نقطة مع هبوط سهم الجزيرة للخدمات 2.3 في المئة. ولم تسلم البحرين حيث تراجع مؤشر سوقها للأوراق المالية 0.4 في المئة إلى 1613 نقطة وهي الخسارة الرابعة له على التوالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد