Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/06/2009 G Issue 13421
السبت 04 رجب 1430   العدد  13421
عرضت تجربتها في الإنشاء والتطوير في سيتي سكيب جدة
الأردن تقدم حوافز وإعفاءات ضريبية للمستثمرين في مدنها الصناعية

 

عمان - «الجزيرة»:

أوضح مدير عام مؤسسة المدن الصناعية الأردنية المهندس عامر المجالي بأن مؤسسته أنشأت 5 مدن صناعية عاملة في كل من محافظات عمان واربد والكرك ومعان والعقبة إضافة إلى 3 مشاريع مستقبلية طموحة قيد التنفيذ ستباشر أعمالها مستقبلا لافتا إلى أن المؤسسة تقدم حزمة متكاملة من الإعفاءات والامتيازات للاستثمارات الصناعية.

وأشار المجالي إلى أهمية تحويل (المدن الصناعية) إلى شركات مساهمة خاصة ليتم إحلال قانون المناطق التنموية كونه الأكثر تميزا من حيث منحه للإعفاءات والحوافز الجاذبة للاستثمار والمستثمرين مقارنة بغيره من القوانين الناظمة للاستثمار محليا.

وفي سياق آخر كشف في حديثة عن ارتفاع ملحوظ في حجم التبادل التجاري القائم بين الأردن والسعودية مشيرا إلى أن السوق السعودية تمثل هدفا استراتيجيا بالنسبة للمدن الصناعية الأردنية.

وأوضح المجالي أن المؤسسة حققت مؤشرات إيجابية لهذا العام حيث بلغ مجموع الاستثمارات في المدن الصناعية العاملة حتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي 2009 ما قيمته (1424.72) مليون دينار أردني توزعت على (519) منشأة صناعية في مختلف القطاعات الصناعية، وقد ساهمت في توفير (34770) فرصة عمل.

كما ارتفعت قيمة الصادرات بنحو 7% إلى (253.28) مليون دينار حتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي 2009 مقارنة بـ(237.02) مليون دينار لنفس الفترة من العام.

وبين المهندس عامر المجالي أن المؤسسة تقدم حزمة متكاملة من الإعفاءات والامتيازات للاستثمارات الصناعية تشمل إعفاء كامل من ضريبتي الدخل والخدمات الاجتماعية لمدة سنتين من تاريخ مباشرتها للإنتاج، وإعفاء كامل ودائم من الضريبة على الأراضي (المسقفات)، بالإضافة إلى إعفاء أو تخفيض على معظم الرسوم البلدية.

كما توفر المؤسسة قطع أراضٍ ومبانٍ صناعية جاهزة ذات تكلفة معقولة مدعومة بأسعار منافسة للأراضي والمباني الصناعية الجاهزة وشبكة متكاملة من الطرق وخدمات البنية التحتية وبمواصفات عالية بالإضافة إلى مواقع استراتيجية، بمحاذاة الطرق الرئيسة والمنافذ الحدودية للوصول إلى أكثر من 25 سوقا دوليا من خلال اتفاقيات التجارة الحرة.

واعتبر مدير عام مؤسسة المدن الصناعية الأردنية أن مشاركة المؤسسة في معرض سيتي سكيب جدة لأهمية المعرض كونه يعد من كبرى التجمعات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة ونظراً لحجم المشاركة التي يشهدها والتي تجمع كافة أقطاب المعادلة الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة، بالإضافة إلى إتاحة المعرض للمؤسسة عرض تجربتها المتميزة في مجال إنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية والتي أصبحت نموذجاً عربياً يحتذى به من خلال مشاريعها الحالية والعاملة في كل من عمان واربد والكرك والعقبة ومشاريعها المستقبلية الأخرى، لافتا إلى أن المعرض فتح المجال لعقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المستثمرين وإطلاعهم على البيئة الاستثمارية في الأردن عموماً وفي المدن الصناعية خصوصاً لاستقطاب العديد من الاستثمارت الصناعية للأردن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد