Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
الفريق التويجري شهد حفل تخريج أول دورة تأهيلية في أعمال الدفاع المدني

 

«التربية» - سعود الهذلي:

رعى مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أمس حفل تخريج الدورة الأولى للتأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني بمعهد الدفاع المدني بالرياض.

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، ثم ألقى مدير معهد الدفاع المدني العقيد سبتي السبتي كلمة رحب فيها بمدير عام الدفاع المدني والحضور وشكره على مشاركته لأبنائه الخريجين فرحتهم.

وقال: (إن البرامج التدريبية والمهارية التي تلقاها الطلاب خلال فترة التحاقهم الدورة اشتملت على جانبين نظري وعملي)، مشيراً إلى أن العملية التدريبية عمل فكري ومهاري يسعى من خلالها المعهد إلى تحقيق أهداف عدة من أهمها الهدف المعرفي وهو تحويل الطالب لمتدرب لديه معرفة بجوانب التدريب إلى جانب تعديل سلوكه إلى سلوك أعمق أثراً عائداً على العمل. وأفاد بأنه تم تدريب (1116) متدرباً من خلال عقد (27) دورة وبرنامجاً تدريبياً منها ما كان في الخارج ومنها ما كان بالجهات التدريبية بجهاز الدفاع المدني ومعهد ومراكز التدريب.

وأضاف أن المتدربين سينضمون إلى زملائهم العاملين في خدمة دينهم ومليكهم ووطنهم بعد تلقيهم المعارف والمهارات التي ستكون عوناً لهم بعد الله على أداء هذه الأمانة، وأضاف قائلاً: (إنهم ولله الحمد جاهزون ومؤهلون لمشاركة زملائهم شرف الخدمة في الميدان).

عقب ذلك ألقى الطالب جمال نافع الشمري كلمة الخريجين شكر فيها مدير عام الدفاع المدني على مشاركته لهم فرحة التخرج.

وتطرق إلى ما تلقوه خلال الدورة من علوم ومهارات متقدمة على كل أعمال الدفاع المدني ( إنقاذ - إسعاف- إطفاء - والحماية المدنية) ثم شكر معلميهم على حرصهم وجهودهم خلال فترة الدورة. وقال: (إننا نعاهد الله على الولاء والطاعة لولاة أمرنا - حفظهم الله - والمحافظة على أمن وسلامة هذا الوطن وأبنائه.

بعد ذلك تم عرض المهارات الفردية الأساسية على أعمال الدفاع المدني ثم أجريت فرضية حادث حريق بمبنى التطبيقات العملية تخللها عملية إنقاذ وإسعاف بعد ذلك تم استعراض تجهيزات الحماية المدنية ومن ثم بدأ العرض العسكري.

عقب ذلك قام الخريجون بأداء القسم تلا ذلك إعلان نتائج الدورة من قِبل مدير شعبة التعليم (المقدم محمد بن عبدالله القريني)، حيث قدم مدير عام الدفاع المدني الشهادات والجوائز للمتفوقين كما كرم الجهات الحكومية والأهلية المتعاونة في تطوير المعهد.

ثم دشن التويجري موقع مشروع ترجمة الكتب العلمية وسلسلة الأفلام التعليمية والمتخصصة في أعمال الدفاع المدني في مرحلته الأولى.

وفي نهاية الحفل قام مدير الدفاع المدني الفريق سعد التويجري بجولة على الأجنحة والفصول التعليمية والتطبيق في المعهد.

وأوضح مدير الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن المعهد يقوم بدور جيد وفعّال، حيث تم الاستعانة بذوي الاختصاصات المتقدمة في أوروبا وأمريكا كما تم ابتعاث عددٍ من الضباط والافراد. وقال في تصريح صحفي عقب حفل تخريج الدورة الأولى في معهد الدفاع المدني: (تم قطع شوط كبير في المعهد عندما استكمل خط الإنشاءات في الفصول الدراسية وكل ما يحتاج إليه المتدرب لمواجهة الأعمال، بالإضافة إلى إعداد المدربين سواء ضباط أو أفراد على مستوى جيد داخل البلاد وخارجها).

وأضاف تم إرساء أكثر من 84 مشروعاً للدفاع المدني على مستوى المملكة إلى جانب المشروع الكبير الذي وضعته الدولة وهو مشروع الطيران للدفاع المدني أو مشروع الداخلية المتخصص في عدد كبير من المجالات. وبين أن هناك خططاً لمواجهة الحوادث والمصانع والمنازل كما أن هناك نظاماً يحدد متى يكون الإعلان عن حالة الطوارئ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد