Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
(أفيد): تمويلات جديدة بـ187 مليون دولار.. و4 منح لتعزيز التنمية

 

الجزيرة - الرياض

أعلن أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد) سليمان جاسر الحربش عن إصدار التقرير السنوي لعام 2008 عقب المصادقة عليه من قبل المجلس الوزاري الذي عقد أمس دورته العادية الثلاثين في مقره الدائم في فيينا بالنمسا. وقد تضمن التقرير السنوي الذي تم نشره بعدة لغات عرضاً تفصيلياً لأنشطة أفيد خلال عام 2008، ولمحة عامة شاملة عن عمليات المؤسسة منذ إنشائها في عام 1976م. ومن أهم النقاط التي استعرضها التقرير.

* بحلول نهاية عام 2008، بلغ المجموع التراكمي للتعهدات 10.2 بليون دولار أمريكي، بينما وصل إجمالي المدفوعات إلى 6.3 بلايين دولار أمريكي (انظر جدول رقم 1).

* وفي غضون 2008، بلغ إجمالي تعهدات القروض والمنح المقدمة 815.3 مليون دولار أمريكي، صرف منها مبلغ قدره 483.9 مليون دولار أمريكي (انظر جدول رقم 2).

تمويلات جديدة ب (187) مليون دولار أمريكي

أعلن مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد) سليمان جاسر الحربش، عن موافقة مجلس محافظي (أفيد) الذي عُقد في دورته العادية السابعة والعشرين بعد المائة في مقره الدائم في فيينا بالنمسا على تقديم تمويلات جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 187 مليون دولار أمريكي. وفي معرض تعليقه بشأن هذه التمويلات الجديدة صرح الحربش بأنها تهدف إلى دعم 12 مشروعاً في عدد من البلدان النامية في كل من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي وأوروبا. وقد أكد الحربش في بيانه للمجلس على حرص (أفيد) على الحفاظ على مستوى الدعم المالي المقدم للبلدان الفقيرة بالتعاون مع المنظمات المتعددة الأطراف، منوهاً بزيادة حجم مساعدات (أفيد) المقدمة في ظل المناخ الاقتصادي العالمي الذي تسبب في تقلّص قنوات المساعدات الإنمائية بوجه عام.

علاوة على ذلك فقد وافق المجلس على تقديم قرض تبلغ قيمته 10 ملايين دولار أمريكي للتخفيف من أعباء الديون في بوركينا فاسو، وآخر قدره 8.5 ملايين دولار أمريكي في كوت دي فوار ضمن إطار مبادرة التخفيف من أعباء الديون في البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

(أفيد) يقدّم 4 منح جديدة

وأعلن الحربش عن موافقة مجلس محافظي (أفيد) على تقديم منح جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 5.1 ملايين دولار أمريكي.

وأفاد أن المنحة الأولى التي يبلغ قدرها 2.5 مليون دولار أمريكي تهدف إلى دعم مشروع متعدد الأقاليم يشترك في تنفيذه كل من (أفيد) ومنظمة العمل الدولية لتعزيز استجابة مناطق العمل لمكافحة مرض الإيدز.

أما بالنسبة للمنحة الثانية التي تبلغ قيمتها 1.2 مليون دولار أمريكي فقد أوضح الحربش أنها ستخصص لتمويل 8 مراكز للأبحاث الزراعية تحت رعاية المجموعة الاستشارية للأبحاث الزراعية الدولية.

وأشار الحربش إلى أن المنحة الثالثة، وقيمتها مليون دولار أمريكي، تهدف إلى تمويل مشروع مؤسسة التنمية للبلدان الأمريكية لتحسين إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي في هايتي وتتمثّل الأهداف في تعزيز الصحة العامة ونوعية الحياة لمواطني هايتي عن طريق تيسير سبل الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، وخدمات الصرف الصحي، وتعزيز القدرات البشرية في المؤسسات المحلية لإدارة البنى التحتية والحفاظ عليها.

أما بالنسبة للمنحة الرابعة، وقدرها 400.000 دولار أمريكي، فستوجه لدعم مشروع مؤسسة النمسا الدولية لتقديم المساعدات الاجتماعية العامة.

جائزة (أوفيد) لمنظمة بوليفية غير حكومية

فازت منظمة الاتحاد الوطني للفلاحات من السكان الأصليين في بوليفيا (بارتولينا سيسا) بجائزة (أفيد) السنوية للتنمية. وقد قام رئيس مجلس (أفيد) الوزاري الدكتور شمس الدين الحسيني بتقديم الجائزة للسيدة ليونيدا زوريتا فارجاس، الأمين العام التنفيذي لمنظمة بارتولينا سيسا. وقد قُدمت الجائزة التي تبلغ قيمتها 100.000 دولار أمريكي، على هامش اجتماعات المجلس الوزاري في مقر (أفيد) الدائم في فيينا بالنمسا، وقد حضر مراسم تقديم الجائزة أعضاء المجلس الوزاري، فضلاً عن سعادة السيد جمال ناصر لوتاه، رئيس مجلس محافظي (أفيد) وسفير بوليفيا لدى النمسا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد