Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
مستثمرون سعوديون يمولون 4 مشروعات جديدة بالسودان

 

الليث - سعيد المهداوي

أكد وزير الثروة السمكية والحيوانية السوداني د. فيصل حسن إبراهيم أن حجم الاستثمارات بين المملكة والسودان تتجاوز مليار دولار في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هناك أربعة مشاريع جديدة في السودان يمولها رجال أعمال سعوديون، مبيناً أن السعودية الأكثر استثماراً في بلاده بين الدول العربية بتوجيهات من القيادتين الكريمتين.

وعن جهود السودان في الحد من عرقلة الاستثمارات السعودية أوضح الوزير السوداني انهم سيسعون لايقاف ما يعرقل هذه الاستثمارات وقال: سنسن قانون استثمار مشجع وسنعطي عددا من الامتيازات لرجال الاعمال، كما سنقوم بإجراءات موحدة تهدف إلى تقليل الاجراءات الكثيرة المتبعة حالياً.

وقال وزير الزراعة والغابات السوداني عبد الحليم إسماعيل المتعافي: إن أزمة الغذاء العالمية كانت الدافع الرئيس وراء نشأة التعاون الكبير في مجالات الزراعة بين المملكة والسودان الأمر الذي أسهم في تعميق هذا التعاون لقرب البلدين من بعضهما مما حقق أفضل نوعية تكاملية بين البلدين خصوصا في المجالات الزراعية، مشيرا إلى أن السعودية لديها خبرة في المجالات الزراعية تمتد لأكثر من أربعين عاماً سبقت بها دول صناعية متقدمة، مؤكدا أن السودان يتميز بوجود أراضٍ خصبة لا نظير لها في العالم.

وأضاف: توجد خبرات كبيرة لرجال الأعمال السعوديين في المجالات الزراعية سنعمل على الاستفادة منها في تهيئة مقومات استثمارية قوية مؤكدا أن التكامل سيحدث ثورة هائلة في الاكتفاء الذاتي بين البلدين. وأوضح أن هناك مشكلات في قوانين الاستثمار الزراعي تم تجاوزها وسيتم العمل بقوانين جديدة مطلع العام القادم، مشيدا بتجربة شركة الروبيان الوطنية في استزراع الصحراء وقد تم الاتفاق على استثمار استزراع الروبيان على شواطئ السودان قريبا باشراف من شركة الروبيان بالمملكة.

وكان وفد من اللجنة السعودية السودانية يضم أكثر من 30 عضوا يتقدمهم وزير الزراعة والغابات السوداني عبدالحليم المتعافي ومواطنه وزير الثروة السمكية والحيوانية د فيصل ابراهيم قد قاموا بجولة مساء أمس الأول على شركة الروبيان الوطنية بمركز الغالة في الليث حيث أطلعهم رئيس الشركة سليمان الراجحي على بعض مرافق الشركة وتجربتها في استزراع الروبيان ثم قدم مدير عام الشركة المهندس أحمد البلاع عرضاً فنياً عن مراحل تطور الشركة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد