Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
وفد وزاري لطرح الرؤية العربية على الرباعية الدولية في إيطاليا اليوم
وزراء الخارجية العرب يتعهدون بدعم التحرك الأمريكي للسلام

 

القاهرة - محمد شومان - ضياء عبد العزيز:

تعهد وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الطارئ بالقاهرة أمس الاربعاء بالتعامل بايجابية مع طرح الرئيس الامريكي باراك اوباما لتسوية نزاع الشرق الاوسط وباتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم التحرك الامريكي.

وقال بيان صدر عن الاجتماع ان المجلس الوزاري للجامعة العربية يؤكد استعداد الجانب العربي للتعامل بإيجابية مع طرح الرئيس اوباما لتسوية الصراع العربي - الاسرائيلي واتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم التحرك الامريكي في هذا الاتجاه على اساس تحقيق السلام الشامل وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

واكد الوزراء مجدداً ان السلام العادل والشامل لن يتحقق الا من خلال انهاء الاحتلال الاسرائيلي والانسحاب من كافة الاراضي العربية والفلسطينية المحتلة حتى خط الرابع من يونيو 1967. وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان ابداء العرب استعدادهم للقيام بخطوات في اتجاه التطبيع مع اسرائيل يرجع إلى (اننا نمر الآن بمرحلة غاية في الحساسية اذ ان هناك ادارة امريكية عبرت عن جدية منذ اليوم الاول (لتوليها مهامها) في التحرك لإنهاء الصراع العربي الاسرائيلي وهو ما يتطلب منا ان نتحرك بجدية وان نأخذ في الاعتبار المواقف الدولية).

وأضاف اننا نعطي الاهمية للطرح الجدي المتوازن الذي قدمه اوباما. وقال عبد العليم الأبيض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية أن ما يتوصل إليه وزراء الخارجية العرب من رؤية سيتم تكليف وفد وزاري عربي برئاسة الأمين العام للجامعة العربية بطرحه على الرباعية الدولية في اجتماعها الوزاري اليوم في إيطاليا. مضيفاً أن موسى اتفق مع الوزراء على عقد اجتماع بين لجنة مبادرة السلام العربية مع اللجنة الرباعية الدولية في مدينة تريستا الايطالية اليوم لبحث سبل تحريك عملية السلام. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر للجنة المبادرة العربية التي تضم 13 دولة عربية والأمين العام مع مجلس أوروبا لبحث الموضوع ذاته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد