Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
إدراة الرئيس باراك أوباما وعهد الصداقة والحوار مع دمشق
الولايات المتحدة تعيد سفيرها إلى سوريا

 

واشنطن - ا.ف.ب:

قررت الولايات المتحدة أمس الأربعاء إعادة سفيرها إلى سوريا بعد أربع سنوات من البرودة الدبلوماسية بين البلدين، في وقت يبدو فيه النظام الإيراني الحليف الأول لدمشق منهكا جراء الاحتجاجات غير المسبوقة التي تهزه.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية لوكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن هويته: ان (القرار اتخذ بإعادة السفير إلى دمشق، غير ان العملية ستستغرق بعض الوقت). وأكد المتحدث باسم السفارة السورية في واشنطن أحمد سلقيني ان السفارة تبلغت بصورة شبه رسمية بهذا القرار.

وقال سلقيني لوكالة فرانس برس (لقد تبلغنا بشكل شبه رسمي بأن سفيراً للولايات المتحدة سيتم إرساله الى سوريا، ولكن لم يصدر بيان رسمي بذلك).

وأضاف (هذه قطعاً خطوة في الاتجاه الصحيح، وقطعاً دليل على صدقية ادارة (الرئيس باراك) اوباما في ما يتعلق بالحوار مع سوريا).

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة استدعت سفيرتها في دمشق مارغريت سكوبيي في 2005 إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، وظلت السفارة مفتوحة في سوريا بإدارة قائم بالاعمال.

ولكن منذ تسلم الرئيس باراك اوباما مفاتيح البيت الأبيض في كانون يناير 2009 بدأت إدارته بحذر إجراء اتصالات دبلوماسية رفيعة المستوى مع سوريا التي كان سلفه جورج بوش يعتبرها (دولة مارقة)، في حين اعتبرها أوباما أحد مفاتيح السلام في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت في وقت سابق من أمس الأربعاء عن مسؤول امريكي بارز طلب عدم الكشف عن هويته ان (هناك الكثير مما يجب القيام به في المنطقة الذي يمكن ان تلعب فيه سوريا دوراً، ولهذه الغاية فإنه من المفيد أن تكون لنا سفارة بعدد كامل من الموظفين).

وفي وقت سابق من هذا الشهر أرسل أوباما المبعوث الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط جورج ميتشل إلى دمشق لإجراء محادثات مهمة مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وتحدث ميتشل عن (الدور الاساسي) لسوريا في السلام في الشرق الأوسط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد