Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
تقدم في المفاوضات بين موسكو وواشنطن في محادثات نزع الأسلحة

 

واشنطن – وكالات:

تحدثت الولايات المتحدة أمس عن تقدم في المحادثات التي تجريها مع روسيا للتوصل إلى اتفاق على معاهدة جديدة لنزع الأسلحة النووية في حين أن المعاهدة الحالية تنتهي مع نهاية العام الحالي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي أن رئيسي الدولتين باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف يرغبان في (تقليص كبير) لترسانتهما العسكرية في إطار معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية (ستارت). وتنتهي معاهدة ستارت 1 التي تعود للعام 1991 في الخامس من كانون الأول - ديسمبر المقبل. وقال كيلي للصحافيين (لهذا الهدف تعمل كل دولة.

أعتقد أننا حققنا تقدماً في المحادثات التي أجريناها (...) حتى الآن ولكنه لم يعط تفاصيل إضافية. والتقى الروس والأمريكيون الثلاثاء للمرة الثالثة خلال شهر تقريباً في جنيف لإجراء محادثات ماراثونية حول اتفاق لنزع الأسلحة النووية وقبل لقاء بين أوباما وميدفيديف مطلع تموز - يوليو في موسكو.

ويعمل البلدان على التوصل إلى أول اتفاق كادر سيكون في صلب اللقاء من السادس إلى الثامن من تموز - يوليو في موسكو بين الرئيسين.

ومن جهة أخرى، قلّل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء من المعارضة القائمة بين الدولتين حول مشروع الدرع الصاروخية في أوروبا الذي أعدته الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة الرئيس جورج بوش. ويهدف الدرع رسمياً إلى الرد على أي هجوم إيراني، ولكن موسكو تعتبره تهديداً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد