Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/06/2009 G Issue 13419
الخميس 02 رجب 1430   العدد  13419
وزير الدفاع الأمريكي يطلب مساعدة العراق في مواجهة تخريب إيران

 

واشنطن - (ا ف ب):

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن على دول الخليج أن تقدم الدعم للعراق في وجه المحاولات الإيرانية ل(زعزعة) حكومة بغداد. وقال غيتس أمام كبار مسؤولي الدفاع في عدد من دول الخليج إن (دعم دول الخليج للعراق سيساعد على احتواء طموحات إيران). واتهم إيران بمساعدة المجموعات التي تشن هجمات على أهداف حكومية في العراق، كجزء من حملة واسعة للتأثير على توجه هذا البلد المجاور لها.

وقال غيتس (إن إيران تقوم بتدريب وتجهيز المجموعات التي تسعى لزعزعة الحكومة العراقية المنتخبة... غالباً من خلال أعمال العنف والهجمات على قوات الأمن العراقية والمنشآت الحكومية والمسؤولين). وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة دول الخليج على مواجهة تهديدات محتملة من إيران لكنه شدد على ضرورة أن تقيم الحكومات الإقليمية علاقات مع العراق. وقال أمام الضباط (كما قلت في السابق، فإن العراقيين يريدون أن يكونوا شركاءكم). وأقر وزير الدفاع بمشاعر الاستياء المستمرة لدى دول عربية بسبب الاجتياح الأميركي للعراق في 2003 لكنه قال إن من مصلحة القوى الإقليمية أن تدعم حكومة بغداد. وقال غيتس (إني مدرك أنه، في الشؤون الدولية، الجروح القديمة لا تلتئم بسهولة). وأضاف (غير أنه إذا نظرنا عن قرب إلى قدرات العراق الاقتصادية والسياسية، فمن الواضح أن من مصلحة دول الخليج الإستراتيجية أن تقدم الدعم للحكومة الجديدة ولشعب العراق).

وقال إن على حكومات دول الخليج أن تفكر في السماح للعراق بالانضمام إلى منظمات إقليمية مثل مجلس التعاون الخليجي، وأن تساعد بغداد عن طريق تقاسم المعلومات الاستخباراتية وتطوير جهود ضبط الحدود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد