Al Jazirah NewsPaper Monday  22/06/2009 G Issue 13416
الأثنين 29 جمادىالآخرة 1430   العدد  13416
محمد عبده وكاظم الساهر أبرز المشاركين في مهرجان الأردن الدولي

 

عمان - (ا ف ب):

يتضمن مهرجان الأردن الدولي الصيفي في دورته لعام 2009 فعاليات مكثفة عربية واجنبية مع مشاركة عدد من كبار الفنانين العرب ابرزهم فنان العرب محمد عبده والعراقي كاظم الساهر والمصري محمد منير. ويتضمن برنامج الدورة الثانية من المهرجان الذي يبدأ في السابع من يوليو المقبل ويستمر حتى الثامن من أغسطس، حفلات موسيقية وأعمالا راقصة وأمسيات شعرية إضافة إلى عروض مسرحية من الاردن والعراق ومصر وتركيا وإيران وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والصين والهند وسريلانكا وكوبا والمانيا وفرنسا وايطاليا والنمسا واذربيجان وجمهورية التشك والبوسنة.

وقال صبري الربيحات وزير الثقافة الاردني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان في مؤتمر صحافي أن 43 دولة ستشارك في المهرجان بينها غالبية الدول العربية ماعدا الصومال وجيبوتي وموريتانيا).

وأضاف ان (المهرجان يشتمل على أكثر من مئتي فعالية تتنوع بين الغناء والموسيقى والرقص الاستعراضي والفلكلوري المحلي والعالمي والعروض المسرحية والسينمائية المختلفة وملتقيات الشعر والأدب والفن التشكيلي).

وأوضح الربيحات ان (البرنامج يتضمن 36 حفلا غنائيا و24 عرضا موسيقيا و20 مسرحية و17 امسية شعرية و60 عرضا فلكلوريا و5 معارض تشكيلية وندوات للأدب الساخر وملتقى للأفلام القصيرة وملتقى للفن التشكيلي العالمي، مشيرا إلى ان 70% من فعاليات المهرجان مجانية والأخرى لها رسوم رمزية).

وبحسب الوزير فإن (فعاليات المهرجان لهذا العام ستقام ولاول مرة على مسارح وقاعات المحافظات الاردنية.

ومن أبرز الفنانين العرب المشاركين في المهرجان الذي يتوقع المنظمون ان يبلغ عدد جمهوره مليون ومائتي ألف شخص، فنان العرب محمد عبده والعراقي كاظم الساهر والمصري محمد منير والأردني عمر العبدللات.

ويتضمن المهرجان عروضا لموسيقى الجاز والبلوز والتخت الشرقي والموشحات الاندلسية ومسرحيات مختلفة مثل (قهوة سادة) من مصر و(احتفال عائلي) من سوريا و(ليننغراد) من روسيا.

ومن المتوقع أن يشارك في المهرجان العديد من الشعراء العرب كأدونيس وشربل داغر وقاسم حداد واحمد الشهاوي وميسون القاسمي وغسان زقطان والمتوكل طه ومنى وفيق ولينا طيبي واسكندر حبش وسيف الرحبي وسعدي يوسف وجيهان عمر واحمد الملا وحسن النجمي.

وجاء اختيار تاريخ إقامة هذا المهرجان ليتصادف مع مرور الذكرى الثانية لاختيار مدينة البتراء الاثرية عاصمة الانباط، 250 كلم جنوب عمان، إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد