Al Jazirah NewsPaper Monday  22/06/2009 G Issue 13416
الأثنين 29 جمادىالآخرة 1430   العدد  13416
مستعجل
قناة متخصصة للمنجزات والمشروعات والمناشط
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

لو عقدنا مقارنة بين المناشط الثقافية والفكرية.. بين اليوم والأمس.. لوجدنا فوارق ليست هينة.

** مسافة بعيدة في الكم والكيف تفصل بين اليوم وأمس.. فكريا وثقافيا.

** بالأمس.. كانت المحاضرات والندوات تعد على أصابع اليد في الشهر.. بل ربما في السنة بأكملها.

** كانت المحاضرات قليلة جدا.. وكانت المحاضرات يسبقها إعلان وإرهاصات وكلام حولها ثم استعداد لها.. وكان الجميع يتحدث عن المحاضرة والمحاضر وعنوانها وماذا سيدور فيها.. ثم يتجه لها الجميع يستمعون إلى المحاضر حتى ولو كانت بعيدة عن اهتماماتهم ثم تأخذ مساحة أخرى من النقاش بعد إلقائها.

** اليوم.. الأمر مختلف.. هناك عشرات المحاضرات والندوات تقام في اليوم الواحد.. منها ما يعلن عنها.. ومنها ما لم يأخذ نصيبه من النشر والإعلان ومع ذلك.. فالمحاضرات في كل مكان وفي كل تخصص.. وهذه يحضرها خمسة أشخاص.. وتلك يحضرها خمسة آلاف شخص وهكذا.

** اليوم.. المناشط الثقافية والفكرية والحوارية تملأ كل مكان.. الجامعات.. الأندية الأدبية.. المؤسسات الثقافية والفكرية.. الجهات الحكومية.. المؤسسات كل القطاعات.. بل صار بعض المثقفين ينظم بنفسه محاضرات وندوات وتشهد حضورا.

** كنت أتابع إحدى المحطات التلفازية لدولة عربية.. ووجدتها تظهر في النشرة الرئيسية للأخبار.. أخبار افتتاح بعض الشوارع والطرق وأخبار افتتاح مركز صحي صغير وأخبار إقامة ندوة أو محاضرة على أساس أنها من أبرز المناشط في هذه الدولة.. وعدت إلى ما يدور في بلدي ويفتتح يوميا من منجزات عملاقة ومشروعات وتنمية.. وما يقام فيها من محاضرات وندوات كبرى.. في الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط.. دون أن يشار إليها إعلامياً.. ودون أن يرعاها مسؤول.

** كم يفتتح في اليوم من منشأة.. ومن مشروع ومن طريق ومن مكتسب تنموي ومن مرفق علمي أو ثقافي؟

** وكم تقام في اليوم من محاضرات وندوات ودورات ومحافل ثقافية دون أن يشار لها إعلامياً.. حتى ولو في سياق أخبار عادية بعيداً عن النشرة الرئيسية؟

** وهكذا على الصعيد الاقتصادي هو الآخر..

** هناك مناشط ومحافل ومنجزات اقتصادية حجمها بالمليارات.. تمر في بلادنا هكذا.. دون أن يلتفت لها أحد.. ودون أن تحظى بتغطية إعلامية.. مع أنه في بعض البلدان.. تأخذ مناشط اقتصادية بسيطة مساحة كبيرة من النشرة الرئيسية.

** بلدنا ينتقل ويتحول وينمو ويتطور بسرعة هائلة.

** كم لدينا اليوم من جامعة حكومية وجامعة أهلية وكليات حكومية وأهلية؟

** كم لدينا اليوم من معاهد تدريب ومعاهد فنية وصناعية ومعاهد متخصصة في مجالات مختلفة؟

** كم لدينا من مصنع ومن دار فكر وثقافة؟

** كم يفتتح لدينا يوميا من المشروعات وكم يدشن وكم وكم؟

** تمنيت لو أن لدينا قناة تلفازية تهتم بالمناشط والمشروعات والمنجزات.. سواء كانت تنموية أو ثقافية أو فكرية أو متابعة للمنجزات وما تم ويتم فيها.. لتعريف المواطن بما يجري داخل بلده.. وليكن على علم واطلاع بما جد واستجد وما سخر له من منجزات ومكتسبات.. وحتى يكون لديه خلفية عن هذه المشروعات وكيف يستفيد منها ويتعامل معها.

** هناك من اقترح قناة برلمانية تهتم بمناشط الشورى والمناشط الحوارية.. ويبدو لي.. أن قناة تسلط الضوء على عموم منجزات ومكتسبات ومناشط البلد وما يدور فيه.. أولى بكثير من قناة برلمانية مجالها ضيق ومحدود وإن كانت مهمة.

** ويمكن أن توجد قناة تجمع بين هذين الشيئين.

** وأجزم.. أنه سيكون لديها فائض من البرامج حتى ولو كان البث على مدار الـ(24) ساعة.

** فالحراك الذي يدور في هذا البلد.. حراك متعدد.. والمناشط لا تتوقف والمنجزات يصعب حصرها ويصعب ملاحقتها مهما بذلنا ومهما حاولنا.

** هناك مشروعات تفتتح.. ومشروعات يتم تدشينها بمئات الملايين بل المليارات وتمر هكذا بسهولة دون أن ينتبه لها أحد.

** ما أحوجنا إلى قناة متخصصة تنقل لنا بعض ما يدور في بلادنا من منجزات جديدة ومشروعات وتنمية ومناشط اقتصادية وفكرية وثقافية وعلمية وطبية.. تنقل لنا هذه المنجزات.. وتنقل لنا الندوات والمؤتمرات والمحاضرات وكل منشط يقام على هذه الأرض الطاهرة الطيبة المباركة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد