Al Jazirah NewsPaper Monday  22/06/2009 G Issue 13416
الأثنين 29 جمادىالآخرة 1430   العدد  13416
في ذكرى البيعة الرابعة
د. هشام بن محمد ناضرة

 

تعيش مملكتنا الحبيبة هذه الأيام الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- ملكاً على البلاد، في وقت تشهد المملكة منجزات تنموية عملاقة على الصعيد الداخلي وحضوراً سياسياً متميزاً في بناء المواقف والتوجهات من القضايا الإقليمية والدولية، ما وضع المملكة العربية السعودية في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة.

وتمكن الملك عبدالله بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً.. وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكَّلت عنصر دفع قوياً للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.. كما حافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على الثوابت الإسلامية واستمرت على نهج جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله- فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.

وصحياً.. شهد عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- مرحلة تحول كبيرة في مسيرة التطور الصحي بالمملكة، بفضل الرعاية والدعم الكبيرين اللذين يحظى بهما القطاع الصحي الحكومي والأهلي من لدن قيادتنا الرشيدة -حفظها الله- سواء على مستوى المنشآت الصحية أو العاملين فيها حيث شهدت الخدمات الصحية في السعودية نقلة نوعية كماً وكيفاً في كافة المستويات الوقائية والعلاجية والتشخيصية والتأهيلية حيث تحققت إنجازات متميزة في كافة المنشآت الصحية خلال السنوات الماضية أهمها زيادة السعات السريرية بالمستشفيات التابعة لها.

وفي إطار الاهتمام بالعنصر البشري الذي هو عماد تجويد الخدمات الصحية ظهر اهتمام القيادة الرشيدة بالممارس الصحي جلياً حيث صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (م -30) وتاريخ 2 -6 -1430هـ بالموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية والذي نص على الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة رقم (1 - 241) وتاريخ 28 -3 -1412هـ ويكون تحديد المؤهلات المطلوبة لشغل الفئات المشمولة بهذا السلم وفقاً للمادة (الثالثة) من لائحة الوظائف الصحية والموافقة على سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد الفئات والمستويات والدرجات المناسبة لهم وفق ما تضمنه دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين الصادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وفي ظل الحاجة الماسة لزيادة عدد المبتعثين من وزارة الصحة من الأطباء السعوديين وضرورة إعدادهم وتأهيلهم التأهيل المناسب لبلوغ الهدف وكذلك رفع مستوى تحصيلهم العلمي والعملي والحصول على أفضل الخبرات العالمية في مجالات الطب المختلفة وبخاصة التخصصات النادرة التي تحتاجها بلادنا الحبيبة صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على طلب وزارة الصحة باستحداث برنامج سنوي بمسمى (برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للبعثات الصحية) الذي يتم بموجبه ابتعاث (1000) طبيب وفني في مجالات الطب والعلوم الصحية التطبيقية.

كما نصت توجيهات المقام السامي على زيادة اعتمادات بند الابتعاث والتدريب في ميزانية الوزارة للأعوام القادمة بما يغطي تكاليف هذا البرنامج مع التركيز على ابتعاث الكوادر الطبية إلى الدول المتقدمة في هذا المجال.

وفي إطار النهضة الحضارية والتنمية المستمرة لكل البنى التحتية والخدماتية في المملكة الحبيبة تحظى الخدمات الصحية كغيرها من الخدمات الحيوية والضرورية بكل رعاية واهتمام من ولاة الأمر -حفظهم الله-.

وما حظيت به الخدمات الصحية في هذا العصر الزاهر الميمون من تبرعات سخية ومكرمات جليلة من لدن خادم الحرمين الشريفين لم تحظ به من قبل، وهذه الخدمات الصحية المتميزة قد غطت ربوع هذه البلاد خدمة للوطن العزيز.

وفي هذا الخضم الكبير من الاهتمام الفريد نالت المرأة العاملة بالقطاع الصحي حظها حيث وجدت التشجيع والتقدير من لدن ملك الإنسانية - حفظه الله- وقد ظهر ذلك في أكثر من مناسبة مما يجعلنا نتفاءل أكثر لإسراع المرأة السعودية لخدمة أختها وأمها وابنتها صحياً بكل تفانٍ بدلاً عن العاملة الوافدة التي تجهل الكثير عن عاداتنا وتقاليدنا.

وختاماً.. لا يسعني إلا أن أعرب عن مشاعر الفخر والاعتزاز والولاء والوفاء لملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي جسّد صورة رائعة من صور التلاحم بين المواطن والقيادة الكريمة، وسعى إلى تأكيد عمق الودّ الذي يسود هذه العلاقة المتينة منذ تأسيس هذا الكيان على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-.

مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد