Al Jazirah NewsPaper Monday  22/06/2009 G Issue 13416
الأثنين 29 جمادىالآخرة 1430   العدد  13416
إسرائيل تخصص 250 مليون دولار للمستوطنات

 

القدس - (ا ف ب)

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الأحد أن مشروع الموازنة الإسرائيلية ينص على منح قروض بقيمة 250 مليون دولار لمستوطنات الضفة الغربية بالرغم من ضغوط الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أجل تجميد الاستيطان.

ويشمل مشروع الموازنة الذي تم التصويت عليه في البرلمان الأسبوع الماضي في قراءة أولى لعامي 2009- 2010 ورسمياً استثمارات بقيمة 250 مليون دولار.

وستخصص هذه القروض لاستثمارات في بناء مساكن وتطوير البنى التحتية بحسب الإذاعة.

وأوضحت الإذاعة أن حوالي أربعين مليون دولار ستخصص لبناء حي جديد في مستوطنة معالي ادوميم، إحدى أكبر مستوطنات الضفة الغربية شرقي القدس، في حين يخصص مبلغ 125 مليون دولار لتمويل (نفقات أمنية).

من جهته رأى ياريف اوبنهايمر أمين عام حركة (السلام الآن) المعارضة للاستيطان أن الأرقام الفعلية للاستثمارات العامة في المستوطنات أعلى بكثير ومخبأة في فصول عدة من الموازنة.

وأضاف اوبنهايمر أن (الأرقام الرسمية لا تشكل سوى جزء من الأرقام الحقيقية وسيدفع الإسرائيليون ثمناً سياسياً واقتصادياً باهظاً لهذه المستوطنات). وتؤكد هيئات المستوطنين أن هناك خفضاً لحجم القروض المخصصة لمستوطنات الضفة الغربية اثر ضغوط الرئيس أوباما. واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في خطاب ألقاه الأحد الماضي تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة كما يطالب المجتمع الدولي.

ويعيش حوالي 300 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية. وقال اوباما مرارا انه (كان واضحا جدا بشأن ضرورة وقف الاستيطان) خصوصا لدى استقباله نتانياهو في البيت الابيض في 18 ايار/مايو.

ويرى الفلسطينيون من جانبهم ان مواصلة الاستيطان يشكل احدى العقبات الرئيسية لمفاوضات السلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد