Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
نبض الحرف
(وا أسفاه..)!!
عبد الواحد المشيقح

 

لا يختلف اثنان على أن بوسيريو.. نحر مصادر (القوة) في منتخبنا بتخبط فاضح سواء في التشكيل أو في التبديل.. وقد تسبب تصرفه في خسارتنا بالتعادل أمام كوريا.. وثم خسارتنا التأهل للمونديال.. لقد أخطأ بوسيرو كثيرا بحق منتخبنا.. فأي متابع بسيط يُدرك للوهلة الأولى حاجة المنتخب إلى تبديلات هجومية منطقية.. لا تبديلات (كلاسيكية) تبدأ وتنتهي باستبدال لاعب مكان آخر.. دون تبديل بطريقة ومنهجية الفريق وتنوع مصادر الخطورة لديه..!

الحقيقة أن منتخبنا لم يستطع التعامل مع المباراة وبالذات في شوطها الثاني بالشكل الصحيح.. بل استسلم تماما لطريقة أداء المنتخب الكوري الذي (سير) المباراة على طريقته.. ولم يتمكن أي من لاعبينا وقبلهم المدرب من إيقاف الفوضى التي دبت في صفوف المنتخب..!

هاتان حقيقتان.. وهناك حقائق أخرى في المباراة لا أريد تفصيلها.. لأن هذه الزاوية ليست مكانا لعرض المباراة وأحداثها.. ولا قراءة لتفاصيلها.. هذا فضلا أن الجميع تناول (تحليل) المباراة فنيا بشكل موسع.. الذي خرجنا منه بمحصلة واحدة.. أن بوسيرو لم يتعامل مع المباراة بشكل صحيح.. وأن الكرة كانت تسير بين أقدام اللاعبين باجتهاد ذاتي.. والحماس فقط يظهر ويرجح (كفة) المنتخب وبعد زواله تعود الأمور إلى طبيعتها..!

لكننا في حالة (الهدوء) سنجد ونكتشف.. أن إخفاقنا لا يقف عند حدود المدرب وحده.. فهو يتجاوزه وبكثير.. ليصل إلى حدود غيره.. فمشكلتنا أننا سلمنا (أعناقنا) لتلك المباراة دون أن نحسمها من أوقات مبكرة.. وربما كنا سنخسر التأهل من خلال مباراة واحدة حتى لو كُنا في كامل عافيتنا.. وكامل عُدتنا وعتادنا..!

فالجميع كان يُدرك جسامة الأخطاء التي وقعنا فيها من خلال برامج الإعداد.. في جميع المراحل وما صاحبها من إرباك.. والضغط الحاصل لنجومنا من خلال منافساتنا المحلية.. والضم والإبعاد لعدد كبير من لاعبينا دون آلية مقنعة.. ناهيك عن تعدد المدربين الذي أوجد عدم الاستقرار والتجانس.. صدمتنا من عدم التأهل إلا من خلال رحمة (الملحق) لاشك أنها عنيفة وموجعة.. أتمنى أن تكون بداية جديدة لتصحيح عدة أوضاع وتبديل كثير من الأمور.. وبحكم أن لمنتخبنا فرصة أخرى من خلال (الملحق) نرجو أن نتلافى جميع ما وقعنا فيه من أخطاء وأن تكون نظرتنا دائما منطقية وعقلانية.. ونُبعد النظرة (العاطفية) تماما..!

ما قاله (اللامي) مُفيد لا ضار..!

ما قاله رئيس الاتحاد السابق ورئيس أعضاء شرفه الحالي طلعت لامي.. في حديثه المثير ل(الجزيرة) يُفترض ألا يمر على الاتحاديين مرور الكرام.. فهو قال من لم يستطع من الاتحاديين قوله.. وكانت جرأته وشجاعته واضحة.. للتصدي لكل ما يعرقل (مسيرة) الاتحاد النادي بشكل عام.. والفريق الكروي على وجه الخصوص.. بل إن حديث اللامي يستحق من كُل اتحادي التأمل له.. فهو حديث كما أسلفت يُفترض ألا يمر مرور الكرام هكذا.. فهو حديث الصراحة والمصارحة.. ولا أعتقد بأن لامي قد قال ما قال إلا بعد أن (فشل) في تعديل تلك الأوضاع..!

ما قاله لامي لم يكن مفاجئا.. بل الكثر كانوا يعلمون بكل الأحداث داخل الاتحاد.. بيد أن هناك من الاتحاديين لم يكن يعترف بذلك.. بل إنه يحاول (التضليل) لكُل من يحاول معرفة الحقيقة لأهداف خاصة.. ومصالح مشتركة.. لأن هناك من يهمه سيطرة الفرد (الواحد) داخل الاتحاد وبالتأكيد أن أولئك.. يعلمون جيدا كما يعلم غيرهم أن سيطرة الفرد الواحد لا تنفع ولا تجدي.. اللهم إلا في ممارسة الحجب والإخفاء.. وممارسة السيطرة.. وحُب الذات.. ما قاله اللامي لاشك أنه (مفيد) لا (ضار) للاتحاد خاصة وأنه جاء في توقيت مناسب.. يجعل الاتحاديين يسارعون إلى لملمة أوراق ناديهم المتناثرة.. وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.. بدلا من الفرجة ومن ثم دخول الاتحاد في مرحلة أكثر خطورة مما هي عليه الآن..!

بقايا..

** الجماهير السعودية الرائعة التي وقفت مع (منتخبنا) وقفة بطولية صادقة خرجت متأسفة على الوضع المُتهالك الذي ظهر به المنتخب أمام كوريا..!

** جميل جدا ذلك المبدأ الجديد الذي بدأ يسير عليه الهلاليون في (إعارة) لاعبيهم للأندية الأخرى والمُهم أن تستمر تلك السياسة مع الجميع وألا يكون هناك أي تنازل في المستقبل لأي لاعب هلالي ما لم يستفد الهلال (ماديا) من ذلك..!

** ربما لا يعلم رئيس الرائد الأسبق عبدالعزيز التويجري بأن ناديه سبق له الاستعانة (بمنسق) التعاون عبدالرحمن الدبيبي عندما كان ناديه بالممتاز قبل أن يهبط للأولى ثم الثانية..!

** أحمد ضاري أحد النجوم التعاونيين (الكبار) ونجاحه من عدمه في إدارة الكرة التعاونية مرهون بمدى الصلاحيات الممنوحة له..!

** أعرف ضاري (جيدا) فهو صاحب شخصية قوية ورأي مستقل وفوق ذلك فهو شخص يُبهرك بثقافته الكروية العالية..!

** انسحابه من الوسط الرياضي لن يكون مأسوفا عليه..!

** الجميل في تغطية الart لبطولة القارات أنها منحت الأسماء السعودية فرصتها كاملة في التحليل والتعليق والعمل الميداني عكس ما كان يحدث سابقا في المنافسات العالمية..!

** فقط كان يتبقى على ال art أن تمنح الفرصةُ لمذيعي الأستوديو التحليلي وأن تزيد من الأسماء في التحليل والتعليق والتواجد الميداني..!

** عضو إدارة النصر فهد العجلان من أكثر (الشخصيات) النصراوية التي تدعم ناديها بسخاء لكن بهدوء ودون ضجيج كما يفعل بعضهم..!

** الحكم السوري محمد نعمة ما هو إلا امتداد (لسوء) التحكيم الآسيوي الذي رافق المنتخب طوال مسيرته في التصفيات المؤهلة لكأس العالم..!

** متى نعلم أننا كُل ما قدمنا دوريا (مثاليا) جاءت النتائج في صالح المنتخب..؟!

** انتظرت جماهير أبها أن تستفيد إدارة ناديها من مبلغ انتقال القرني وتُعوض غيابه وإذ بها تجد أن ناديها يفاوض لاعبين من الحواري..!

** مرحلة (الإعداد) من أهم المراحل التي تساعد الفريق على الحضور المُشرف ولذا على التعاونيين إدراك ذلك جيدا والعمل له بشكل صحيح..!

** عمار السويح اسم يجب ألا (يُفرط) به الحزماويون بسهولة فهو مدرب يصعب تعويضه بسهولة..!

** في ليلة كوريا (الحزينة) لاشك أن الجماهير السعودية تذكرت نجمها الكبير سامي الجابر وما قدمه في تأهل المنتخب السابق..!

** لو سئل أي رياضي إدارة الاتفاق عن أهم (الموارد) المالية للنادي لأجابه على الفور الإعلانات والنقل التلفزيوني وإعارة لاعبينا للاتحاد..!

** قناتنا السعودية احتفلت (بالتأهل) للمونديال قبل أن تبدأ مباراة كوريا..!

** بحواره المُثير مع طلعت لامي يستحق زميلنا علاء سعيد أن يكون قد خرج (بحوار) الموسم.

** جميل أن يتفاعل رجال الأعمال مع دورات الحواري في بريده واحتضان هؤلاء الشباب كما فعل رجل الأعمال عبدالله العثيم وفهد المحيميد وسيكون للحديث عن ذلك بقية.

آخر الكلام..

مع انطلاق كل بطولة من بطولات القارات على كأس الملك فهد نتذكر (وبفخر) العمل (الجبار) الذي قام به الأمير الراحل فيصل بن فهد لإقامتها والوصول إلى ما وصلت إليه الآن من نجاح وتميز واهتمام العالم بهذه البطولة الكبيرة.



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد