Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
في الصميم
لن تكون الأخير يا (بوسيرو)..!!!
سلطان المهوس

 

لدي قناعة تامة جدا من خلال متابعة دؤوبة للشأن الكروي في آسيا بأن أي مدرب يتسنم هرم قيادة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ولا يتخطى الدور الأول من نهائيات كأس العالم أيا كان وقتها هو في واقع الحال مدرب لم يأت بجديد إطلاقا وسيكون مثله مثل أي مدرب جاء ورحل غير مأسوف عليه..!!

اولئك الذين طاروا (بالعجة) بعد أن حقق الاخضر مع بوسيرو فوزا على الإمارات وإيران وتعادل مع كوريا هم في واقع الحال (عاطفيون) يتجاهلون تاريخ منتخبهم ويقللون كثيرات من إمكاناته لدرجة أن الفوز على الإمارات جعل من بوسيرو (صفقة) الأخضر الذهبية عززها الفوز على إيران وكأننا منتخب فقير فنيا أو لا تاريخ له..!!

نحن للأسف لانتعلم من الدروس جيدا ولذلك خسرنا مدربين عدة قادوا الاخضر في مراحل سابقة لأننا باختصار ننحني بطموحات التقييم عند حواجز (لاتليق) بسمعتنا وعندما يقع الفأس بالراس نفيق من سباتنا ونطالب بمدرب آخر وهكذا كماركة سعودية مسجلة..

تكتيكيا وخططيا أخفق (بوسيرو) في أسهل امتحان له في التصفيات الآسيوية أمام كوريا الشمالية حيث جلس متفرجا على منظومة اللعب ذات السيناريو الواحد طوال التسعين دقيقة دون أن يفكر في تغيير منهجيته لفك الدفاعات الكورية ناهيك عن (خوفه) من سلطة النجوم وردة الفعل على اعتبار بقاء نور وياسر الغائبين عن الاجواء..!!

بوسيرو يجب أن يدرك أنه درب منتخب عظيم يملك عناصر قوية على الصعيد الآسيوي ويجب أن يعرف ان الاخضر إن وصل لكأس العالم فهو أمر ليس بالغريب بل تفكيرنا سينصب على تكرار إنجاز التأهل لدور الستة عشر أو تخطي ذلك..

للأسف دائما ما نشعر المدربين بأنهم أكبر من المنتخب عندما يحققون نتائج عادية مثل الفوز على إيران أو الإمارات أو التعادل مع كوريا وهذا ما يجسد الفشل في تعميق صورة المنتخب البطل في أذهان المنتمين للرياضة لاعبين وجماهير وإعلاميين ولهذا نظل اسرى لحظات الفرح العادية دون أن نعي أننا من أقوى منتخبات القارة..

إن البرازيل حتى في أسوأ حالاتها تفوز دائما على منتخبات تلعب أفضل منها لأن لاعبيهم وجماهيرهم وإعلامهم متشبع بصورة السامبا التي لاتقهر وهو ما يجعل لاعبيهم يحرثون الأرض من أجل تحقيق الانتصارات..

أخيرا أقول لبوسيرو لست الاسوأ لكن بالتأكيد لن تكون الأفضل فمباراة كوريا الشمالية السهلة جعلت شهر العسل المعتاد مع كل مدرب يشارف على النهاية..

ثقتنا كبيرة جدا برئيس لجنة المنتخبات الأمير نواف بن فيصل وبتوجيهات الأمير سلطان بن فهد في أن يتم تقييم الامور جيدا مع المدرب وسنكون لبا وقالبا مع كل خطوة لهما حتى الرابع عشر من نوفمبر القادم إن تمكنا من تخطي المنتخب البحريني الشقيق..!!

تصويبات خضراء..

- بوسيرو استسلم لاجتهادات اللاعبين على أمل تحقيق هدف ينقذه ولم يجرؤ على تغيير طريقة اللعب... الأخضر دائما ما يموت مع الجبناء..

- فريق يدافع بكل عناصره تقريبا ومدرب يخرج محورا ويستبدله بمحور آخر... أين تعلمت هذا يابوسيرو؟؟

- منتخب له هيبته في آسيا لايوجد فيه متخصص للضربات الحرة المباشرة وغير المباشرة..!! - من السهل أن يتم الانتقاد بعد المباراة لكن هناك أشياء بديهية وواضحة لايمكن تجاوزها مطلقا أو التسامح معها..!!

- كان من الأولى عدم إعلان تمديد عقد المدرب والانتظار حتى اتضاح الرؤية حوله فالفوز على منتخبات عادية ليس مقياسا لنجاح اي مدرب يستلم قيادة الاخضر بل المحك هو مقارعة من يفوقوننا خبرة وأداء..

- بوسيرو يعترض على عبد الرحمن القحطاني وبشدة في الشوط الأول ويصرخ بوجهه فقط لأن اللاعب اعاد الكرة للخصم بعد أن تم إخراجها لمعالجة لاعب كوري مصاب..

- أين أحمد الموسى نجم نجوم بطولة الامم الآسيوية السابقة وأحد أهم لاعبي الوسط الآسيويين وأين تيسير الجاسم من التشكيل بعد اصابة ابناء عطيف...؟؟

- على بوسيرو أن يتقبل النقد بصورة رحبة فقد اعترف أنه المسؤول عن كارثة التعادل وهو اعتراف يخصه فقط وما يخصنا ان يعدل اخطاءه ويصحح مسار الاخضر ويبتعد عن المجاملات اللطيفة فالنجم يجب أن يعرف ان مكانه (البيت) إذا انخفض مستواه..!!

- في مباراة كوريا يركض اللاعب السعودي بالكرة سبع خطوات في المتوسط الحسابي غالب وقت المباراة وهو رقم يؤكد ان اللاعبين يؤدون المباراة دون خطة لعب وحصص التدريب السابقة كانت عبارة عن (سواليف)..!!

قبل الطبع

من يدعو أعمى يستقبل ضيفين...!!



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد