Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
حمص يعوض سنوات من البقاء في الظل بهدف لا ينسى في مرمى بوفون

 

توارى محمد حمص لسنوات طويلة في الظل واكتفى بالتألق على المستوى المحلي لكن ضربة رأس من قائد الإسماعيلي منحت منتخب مصر فوزاً تاريخياً على منتخب إيطاليا بطل العالم 1- صفر في كأس القارات لكرة القدم وأدخلته دائرة الأضواء والنجومية بكل قوة.

وحافظ منتخب مصر بطل إفريقيا على تفوقه بالهدف الذي سجله حمص قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق ليحرز أول فوز لمنتخب إفريقي على إيطاليا في 15 مباراة أمس الخميس ويتذوق طعم الانتصار للمرة الأولى في المباراة رقم 100 في تاريخ كأس القارات.

وجاءت مشاركة حمص في التشكيلة الأساسية لمنتخب مصر بمثابة مفاجأة كبيرة إذ لم يسبق لحسن شحاتة مدرب مصر الاعتماد على هذا اللاعب في أي مباراة حاسمة من قبل حتى أنه لم يضمه من الأساس لتشكيلة الفريق الفائز بكأس الأمم الإفريقية عام 2006 أو عام 2008م.

كما أن ظهور حمص أمام منتخب إيطاليا جاء على حساب القائد أحمد حسن أكثر لاعبي مصر الحاليين خوضاً للمباريات الدولية وهذا التغيير كان الوحيد الذي أجراه شحاتة على التشكيلة الأساسية لمصر التي خسرت بصعوبة 4-3 في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام منتخب البرازيل حامل اللقب يوم الاثنين الماضي.

وقال حمص الذي شارك في مباراته الدولية رقم 17 (كنت أشعر أنه سيكون لي دور (في وقت ما) مع منتخب مصر.. لم أعرف أني سأشارك في التشكيلة الأساسية إلا في محاضرة (الجهاز الفني) قبل انطلاق المباراة).

وجاء الهدف الذي سجله حمص (30 عاماً) لاعب وسط الإسماعيلي منذ أكثر من عشر سنوات بعدما ارتقى عالياً وسط دفاع الأزوري ليقابل برأسه كرة من ركلة ركنية نفذها زميله محمد أبو تريكة.

وأضاف حمص قوله عن هدفه الدولي الأول وفقاً لإحصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) (لم يكن من المفترض أن أدخل منطقة جزاء إيطاليا (وفقاً لتعليمات الجهاز الفني) لكن شحاتة يمنحنا حرية في إمكانية أن يغير اللاعب مكانه مع زميله وهو ما فعلته مع أحمد فتحي عند تنفيذ هذه الركلة الركنية).

ولم يكن هذا الهدف هو المفاجأة الوحيدة التي قدمها حمص لملايين المصريين في هذه المباراة بل إنه ظهر بشكل فني رائع أجبر اللجنة الفنية للبطولة على اختياره أفضل لاعب في المباراة وجعل شحاتة يتمسك ببقائه في أرضية الملعب حتى إطلاق صافرة النهاية.

وكثيراً ما تذهب جائزة أفضل لاعب في المباراة للاعب الذي يسجل هدفاً لكن لغة الأرقام أثبتت أيضاً أن حمص كان أكثر لاعبي الفريقين ركضاً في الملعب بعدما قطع 11958 متراً وساهم بشكل كبير في شل خطورة خط وسط إيطاليا بقيادة الثلاثي جينارو جاتوسو واندريا بيرلو ودانييلي دي روسي.

وقال حمص الذي يتميز بمهاراته العالية في تسليم وتسلم الكرة (أشكر زملائي بعد وقوفهم جميعاً بجانبي وهم من يستحقون الفوز بهذه الجائزة).

وأشاد نقاد مصريون في وقت سابق بحمص وقالوا إنه يستحق أن يجد لنفسه مكاناً أساسياً في تشكيلة مصر لكن عدم لعبه للأهلي أو الزمالك قطبي الكرة المصرية أبعده عن الأضواء.

بيد أن اسم حمص سيظل الآن في ذاكرة المصريين لفترة طويلة بعدما سجل أغلى هدف في تاريخ البلاد في مرمى الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد