Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
اكتشاف رابط بين خلل في الدي إن إيه وسرطان يصيب الأطفال

 

باريس - (أ ف ب) :

اكتشف علماء أول رابط بين مرض سرطان يصيب الأطفال ونوع من الخلل الجيني حول تبدلات في عدد نسخ أجزاء في دي إن إيه على ما أظهرت دراسة نشرت في مجلة (نيتشر العلمية البريطانية).

وأتى هذا الاكتشاف في دراسة حول مرض (نوروبلاستوما) الذي يضرب النظام العصبي للأطفال، وهو مسؤول عن 15% من الوفيات من جراء مرض السرطان في صفوف الأطفال.

واكتشف الباحثون بقيادة جون ماريس من مستشفى فيلادلفيا للأطفال أن تحولاً في نسخ الأعداد على الصبغية الأولى يمكن أن يضطلع بدور رئيسي في تطور هذا المرض الذي يضرب عادة الأطفال في سن مبكرة، وغالبا ما يكون قاضياً.

وقالت الدراسة إن هذه التبدلات الجينية (سواء كان غياب الجينات أو تواجدها بعدد فائض) كان يشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان من دون أن يتمكن الباحثون من إثبات ذلك حتى الآن.

وأظهر الفريق وجود جينة كانت مجهولة حتى الآن مرتبطة بهذا السرطان قد تكون ضالعة في المراحل الأولى لتطور هذا السرطان. والمنطقة المعنية في هذه الصبغية تتضمن مجموعة كبيرة من الجينات تساهم في تطور النظام العصبي. والتبدل في عدد النسخ للمخزون الجيني داخل الجينة يضطلع بدور مهم في ظهور المرض على ما أفاد الباحثون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد