Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
قطاع الخدمات المالية لم يكن مستعداً للأزمة
نصيحة للمؤسسات المالية باعتماد تقييم واقعي للمخاطر

 

وجه رئيس قسم مخاطر عمليات التأمين بشركة HSBC أنشورانس بروكرز في لندن ديفيد بريدن النصح لقادة من قطاع الخدمات المالية في المنطقة بتعلم الدروس من الأزمة الاقتصادية الحالية واعتماد تقييم واقعي لمخاطر أعمالهم.

وقال بريدن خلال ندوة نظمتها شركة وساطة التأمين (ساب لخدمات التأمين المحدودة): (بعد عقد من النمو المطرد للاقتصاد العالمي فإن الكثيرين في قطاع الخدمات المالية كانوا غير مستعدين للأزمة، فهم لم يصدقوا أن هناك ظروفا قد تؤدي إلى فشل أعمالهم على الرغم من أن الجهات الرقابية تطالب شركات القطاع المالي بدراسة أي مخاطر محتملة).

وأضاف: (لقد غيرت الأحداث الأخيرة ذلك السلوك، والآن تنظر أعمال الخدمات المالية إلى المخاطر بواقعية، وهذا يعني النظر إلى العوامل التي قد تسبب أسوأ ما يمكن حدوثه. فلذا ينبغي على أعمال الخدمات المالية في المنطقة، أن تفعل نفس الشيء حتى وإن بدا أن هناك بعض الدول تتمتع بالحماية إلى درجة ما من الآثار الكاملة للانكماش الاقتصادي العالمي). وأوضح بريدن أن شركات القطاع المالي عليها تقييم النواحي السلبية لكافة الإجراءات المقترحة بما في ذلك التحقق من الظروف التي قد تؤدي إلى فشل خطط العمل واتخاذ قرار بشأن إدارة المخاطر للتأكد من قدرتها على الاستمرار إذا لم تسير الأمور على النحو المخطط.

وأضاف السيد بريدن قائلاً للحضور: (في ظل المناخ الحالي كان يصعب أن ترى أهمية لاعتماد إستراتيجية للمخاطر العالية لدى المؤسسات المالية - وقد كانت هناك رغبة لتجنب الخسائر غير المتوقعة التي قد تهدد الربحية وسعر السهم وتضعف الثقة في الشركة. (لذا علينا أن نتوقع موقف يناقض المخاطر ويوفر الفرصة للمنتجات والخدمات التي تستطيع أن تقلل المخاطر - مثل التأمين).

ومن الجدير بالذكر أن شركة وساطة التأمين (ساب لخدمات التأمين المحدودة- SISL) التي نظمت هذه الندوة هي شركة تأسست فيما بين (ساب) ومجموعة HSBC، وتقدم الشركة خدمات عالية المستوى في مجال وساطة واستشارات التأمين للشركات والعملاء التجاريين وعملاء الخدمات الخاصة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد