Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/06/2009 G Issue 13414
السبت 27 جمادىالآخرة 1430   العدد  13414
إسرائيل تشترط وجوده على قيد الحياة لتسريع تبادل الأسرى
باراك في القاهرة غداً لمناقشة صفقة شاليط مع مبارك

 

القدس - غزة - رندة أحمد:

من المقرر أن يصل وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك يوم غد الأحد للعاصمة المصرية القاهرة تلبية لدعوة وجهها له الرئيس المصري حسني مبارك لمناقشة العديد من القضايا. ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية قولها:(إن باراك سيلتقي الرئيس مبارك وكبار المسؤولين المصريين)، مؤكدة أن إحدى أهم القضايا التي ستتم مناقشتها في اللقاء قضية الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة حماس بغزة منذ ثلاث سنوات (جلعاد شاليط) وصفقة تبادل الأسرى بين فصائل المقاومة وإسرائيل. ويقول مراقبون: يبدو أن زيارة باراك للقاهرة لها علاقة بتواجد (فتحي حماد) وزير الداخلية في حكومة حماس بغزة الذي يمكث في مصر منذ عدة أيام ليتشاور مع بعض المسؤولين المصريين بشأن مسألة إطلاق سراح الجندي (شاليط).

بدوره أكد إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة أن إتمام صفقة التبادل مرهون بتوافر النوايا الجدية لدى الاحتلال الإسرائيلي واستجابته لمطالب الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه يشجع صفقة مشرفة.

هذا، وتقول التقارير الإسرائيلية إن المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى مقابل تحرير الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة منذ ثلاثة أعوام تجري على نار هادئة، وإن القيادة الإسرائيلية تشترط تسريع المفاوضات بالحصول على إشارة تدل على وجود الجندي الأسير على قيد الحياة. وتقول التقارير:(إن الحكومة الإسرائيلية ليست بعيدة عن الرسالة التي نقلها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر من عائلة شاليط إلى قيادة حركة حماس في غزة لإيصالها إلى الجندي الأسير). وأشارت المصادر إلى أن كارتر ينتظر رداً على الرسالة من شاليط إلى عائلته؛ لتكون الإشارة على أنه ما زال على قيد الحياة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد