Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/06/2009 G Issue 13412
الخميس 25 جمادىالآخرة 1430   العدد  13412
ورشة إدارة الوجهات السياحية تُوصي بتطوير المسارات السياحية

 

أبها - عبد الله الهاجري :

اختتمت أمس فعاليات ورشة عمل (إدارة الوجهات السياحية)، التي عقدها جهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة عسير، وحضرها مسؤولو السياحة في مناطق المملكة.

وأشاد مستشار رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار والمشرف على أجهزة المناطق الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر بتجربة السياحة في عسير، وثمَّن دور الجهاز في تأهيل رجال ألمع، وألمح إلى أهمية تطبيق منهجية التحليل واستخدام السلسلة السياحية القيمية، وآليات تطوير التجربة السياحية المتكاملة وتقييم عناصر التجربة السياحية وتحديد المسؤوليات، وإلى منهجية مميزة، وبالذات تحديد معايير لاختيار المسار وهي قابلة للتطوير والنقاش، ولكن يمكن أن يختلف ذلك من موقع إلى آخر.

وشدد طاهر على أهمية البدء بالعناصر الجاهزة وليس العناصر التي تحتاج لوقت طويل للتطوير.

وبيَّن المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في عسير عبد الله بن إبراهيم مطاعن أن التوصيات التي أقرها المجتمعون تضمنت العمل على تحديد وتطوير المسارات السياحية في المناطق والوجهات السياحية مما يسهل على السياح في المملكة زيارة تلك الوجهات والاستمتاع بالمقومات السياحية فيها..

وقال مدير عام البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة حمد بن عبد العزيز آل الشيخ إن الهيئة تسعى، بالتعاون مع مجالس التنمية السياحية والشركاء، الى تحديد وتطوير المسارات السياحية، وقال إن (المسار) السياحي هو الطريق الذي يوفر تجربة سياحية معينة، ويتم بناء عليه العمل مع الشركاء لتوفير الخدمات والمنتجات السياحية، التي تزيد من استمتاع السائح المحلي، وأضاف آل الشيخ أن تحديد تلك المسارات يسهل من توجيه الخدمات والمنتجات السياحية والاستثمارات التي يقوم بها القطاع الخاص والأهالي.

وأوضح آل الشيخ أن مناطق المملكة جميعاً تتوفر على مسارات متنوعة (طبيعي - تراثي - ثقافي - ترفيهي - تسوق) يمكن بعد تحديدها تطويرها بالتعاون مع الشركاء.

وقام المشاركون مساء أمس بزيارة إلى الحبلة والجرة والجبل الأخضر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد