Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/06/2009 G Issue 13412
الخميس 25 جمادىالآخرة 1430   العدد  13412
بهدف تسهيل الإجراءات رفعاً للازدحام
سفارتا ألمانيا وفرنسا دشنتا مركزاً مستقلاً لمنح تأشيرات الفيزا

 

الجزيرة - روضة الجيزاني

دشنت سفارتا فرنسا وألمانيا لدى المملكة ظهر أمس مركزاً متخصصاً لاستقبال طلبات الحصول على التأشيرة بهدف تحسين الخدمة عبر مزود الخدمة VFS GLOPAL وذلك شارع الوشم وسط العاصمة الرياض.

وأوضحت مصادر مطلعة في السفارتين أن هذا الإجراء يأتي امتداداً للعلاقات الوطيدة القائمة مع المملكة وتنامي أعداد الزوار السعوديين بنسبة تقارب الـ10% سنوياً مما يتطلب إجراءات توسعية في خدمات التأشيرات.

ووفقاً لبيان صادر حصلت عليه (الجزيرة) في هذا الشأن فيما يخص الإجراءات الاستشارية المطلوبة من قبل السلطات الوطنية لدول المجموعة الأوروبية تسمح تأشيرة الشنغن بالسفر بحرية في جميع الدول الأعضاء وتراجع متطلبات ومدة الإجراءات الاستشارية للشنغن بشكل دوري من قبل السلطات الوطنية المختصة ومجلس المجموعة في بروكسل وذلك في ضوء قوانين الهجرة ووضع العلاقات الثنائية ومتطلبات تيسير الخدمات من الوثائق المطلوبة.

وطبقاً للقانون الوطني وقوانين الشنغن تقوم السفارتان الألمانية والفرنسية في كافة دول العالم الاستفسار عن سبب الزيارة لكل طالب تأشيرة وعن القدرة المالية على تحمل تكاليف الرحلة بالإضافة إلى التأكد من أن تاريخ العودة لا يتجاوز مدة التأشيرة ومن أجل تحقيق تلك المتطلبات القانونية تطلب عددا من الوثائق المتعلقة بالرحلة بالإضافة إلى الوضع الشخصي لكل متقدم ويوجد توضيح لكافة الوثائق المطلوبة للمواطنين السعوديين على الموقع الإلكتروني www.riad.diplo.de والسفارة الفرنسية ويجري التفريق بين تأشيرات السياحة والأعمال والترانزيت. كل فئة لها متطلبات معينة، ويتوجب على المقيمين غير السعوديين إبراز وثائق إضافية مثل الإقامة كإثبات على تواجدهم القانوني في السعودية.

إن الوثائق المطلوبة تختلف بحسب الهدف من الرحلة: طبقاً للقوانين الوطنية وقوانين الشنغن تستغرق مدة الاستشارة لطلب الشنغن لمواطني المملكة العربية السعودية مدة أدناها عشرة أيام عمل ويرجع السبب في هذا إلى أن كل أعضاء الشنغن وعددا من السلطات الوطنية المختصة يستشارون عند صدور تأشيرة الشنغن لكل طلب تأشيرة.

هذا وتخول تأشيرة الشنغن صاحبها بالسفر إلى جميع الدول الأعضاء في الشنغن بدون قيود بخدمات جديدة.

ويتوقع أن يسهم مركز تقديم طلبات التأشيرة المشترك للسفارتين في تقصير مدة الإجراءات ومدة الانتظار بشكل ملحوظ.

ومن أجل تقديم طلب التأشيرة VFS وسوف يتسلم كل متقدم لطلب تأشيرة موعدا مجدولا من السفارة وسوف تخفض مدة الإجراءات في السفارة إلى عشر دقائق. بعد الإجراءات الاستشارية التي تستغرق عشرة أيام سوف يتمكن المتقدم باستلام جواز سفره مع قرار قبول أو عدم قبول منح VFS. وأكد البيان أن الانتظار الطويل أمام قسم التأشيرات في السفارتين سيكون شيئا من الماضي. من خلال هذه الخطوة المهمة التي سوف تقوم بالارتقاء بخدمات التأشيرة المقدمة لكافة متقدمي طلبات التأشيرة في المملكة.

استثناءات في إجراءات الشنغن

كما يوجد حالات استثنائية من إجراءات الشنغن المعتادة وذلك في الحالات الإنسانية التي تتطلب السفر الفوري مثل إجراء عملية مستعجلة أو في حالات المصالح الوطنية الألمانية والفرنسية.

نظام المواعيد

لم تقدم السفارة الألمانية أي نظام مواعيد في السابق حيث كنا نقوم بإجراءات كل تأشيرة في نفس VFS يوم التقديم, إلا أنه بسبب الطوابير الطويلة ومساحة الانتظار المحدودة, فقد قررنا التعاون لتسهيل الإجراءات بما في ذلك تقديم نظام للمواعيد. هذه الإجراءات سوف تساهم بتجنب ساعات الانتظار الطويلة في السفارة. لقد وضعت السفارة الفرنسية، منذ عام، نظام مواعيد. فور ما سيبدأ العمل بنظام VFS، لن يضطّر طالبو التأشيرات إلى الحضور إلى سفارة فرنسا من أجل المقابلة الشخصية إلا في حال الضرورة. ولكنّ إذا فضل طالب التأشيرة عدم الرجوع إلى VFS، فتستطيع سفارة فرنسا استقباله مباشرة في قسم التأشيرات في أيام سيتمّ تحديدها لاحقاً.

مدة التأشيرة

تعتمد مدة صلاحية التأشيرة على عوامل عدة, مثل تاريخ السفر السابق وفيما إذا تسلم المتقدم تأشيرة شنغن من قبل أو لا. طبقا لما سبق يحصل طالب الشنغن لأول مرة على تأشيرة مدتها ثلاثة أشهر, بينما يحصل طالبو التأشيرة الذين يسافرون إلى دول الشنغن بشكل متكرر على مدد تأشيرة أطول. حاليا تقوم السفارة الألمانية بإصدار تأشيرات لمدد تصل إلى سنتين. في العام 2008 قامت السفارة الألمانية في الرياض بإصدار 1074 تأشيرة لمدة عام واحد, من ضمنها 787 تأشيرة لمواطنين سعوديين. كما وأصدرت في العام نفسه 172 تأشيرة لمدة عامين من ضمنها 134 تأشيرة لمواطنين سعوديين. ويستطيع المسافر الذي يتردّد باستمرار إلى فرنسا أن يحصل على تأشيرة ذات مدّة تبلغ أربع سنوات كأقصى حدّ وفق مدّة صلاحية جواز سفره.

وتصدر سفارة فرنسا عدداً متزايداً لتأشيرات ذات مدّة طويلة، حيث كانت تصدر 1958 تأشيرة عام 2007 وأصدرت 4006 تأشيرات عام 2008.

عدد التأشيرات والمبنى القنصلي الجديد في العام 2008

عملت السفارة الألمانية في الرياض على أكثر من 15.000 طلب تأشيرة, 11.005 منها لمواطنين سعوديين. 4.533 تأشيرة كانت لغرض السياحة. هذا ونتوقع زيادة في عدد الطلبات. تعتزم السفارة الألمانية في الرياض إنشاء مبنى قنصلية جديد ذي سعة أكبر وذلك في أقرب وقت ممكن, حيث تنوي السفارة مضاعفة عدد كاونترات التأشيرات وعدد مقاعد الانتظار.

كما أصدرت سفارة فرنسا في الرياض وقنصلية فرنسا العامة في جدّة ما يزيد على 50 ألف تأشيرة عام 2008 (زيادة بنسبة 17.83 في المائة عن عام 2007).

ومن جانبه أوضح السفير الفرنسي لدى المملكة العربية السعودية السيد بزانسنوا حول ما نشر في وسائل الإعلام من انتقادات للسفارة من المعاملة غير اللائقة. أوضح أن هذا غير صحيح البتة، وقد تكون هناك تصرفات فردية من قبل بعض موظفي السفارة، وأضاف أن تواجد مركز لخدمة السعوديين سوف يسهل ذلك على المواطنين، وذلك بموجب الشركة التي تتولى بموجبه تسهيل الخدمات وانجاز الإجراءات اللازمة للحصول على التأشيرة بأسرع وقت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد