Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/06/2009 G Issue 13412
الخميس 25 جمادىالآخرة 1430   العدد  13412
جمعية زمزم تواصل خدماتها عبر القوافل والفرق الطبية الميدانية

 

جدة - صلاح مخارش :

تواصل جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية تقديم خدماتها للمرضى المحتاجين من خلال القوافل والفرق الطبية الميدانية، بالإضافة إلى المشاريع الصحية والبرامج التوعوية التي تقدمها لمختلف شرائح المجتمع.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عدنان بن أحمد البار أن المشاريع التي تقوم الجمعية بتنفيذها خدمة للمجتمع، وتتمثل في مشروع رعاية الأمومة والطفولة الذي يقدم الرعاية الشاملة للمرأة الحامل من بداية الحمل وحتى ما بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية ، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من المشروع بلغ أكثر من 2210 أم وطفل بتكاليف تجاوزت 2.8 مليون ريال .. إضافة إلى مشروع العلاج الخيري استفاد منه أكثر من 1962حالة مرضية بتكلفة تجاوزت 4.9 مليون ريال ، ومشروع القوافل الطبية، حيث قامت الجمعية بتسيير أكثر من (25) قافلة طبية شملت محافظات القنفذة والليث وخليص وعسفان والكامل ووادي ستارة وبعض القرى النائية بمنطقة عمل الجمعية شارك فيها أكثر من (243) طبيباً متطوعاً قاموا بالتعاون مع أطباء الجمعية بمعاينة أكثر من (3235) حالة مرضية.

وأضاف د. البار أن من المشاريع المتميزة القائمة لدى الجمعية مشروع العيادة المتنقلة وتقوم هذه الفكرة الرائدة على تجهيز عيادات متنقلة تصل إلى الفئات التي لا تستطيع الوصول إلى الخدمات الصحية نظراً لحالة العوز المادي والفقر الذي تعاني منه هذه الفئات.

واستعرض رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم برامج التوعية الصحية التي تقدمها جمعيته للمجتمع بقوله: لقد قامت الجمعية بتنفيذ عدد من البرامج والحملات التوعوية الصحية بمشاركة بعض الجهات الرسمية كقسم (طب الأسرة والمجتمع) بكلية طب جامعة الملك عبد العزيز بجدة وإدارة الصحة المدرسية للبنين والبنات بإدارة تعليم جدة .. ومن هذه البرامج: مشاركة الجمعية في المسح الميداني للتحكم بمشكلة (حمى الضنك) والدراسة الميدانية (لداء السكري) التي هدفت إلى التعرف على الأسباب والأعراض وطرق الوقاية منها، بالإضافة إلى مشاركتنا في حملة التوعية بأضرار التدخين تحت شعار (أطفئها) والتي تم من خلالها عمل مسح ميداني لمشكلة التدخين مع إقامة أربعة معارض توعوية في أماكن التجمعات السكانية والأسواق وزعت من خلالها المطويات التوعوية والملصقات وكذلك الأشرطة المدمجة التي تبين مخاطر التدخين وسبل الوقاية منه، ومشاركتنا في حملة العنف ضد الأطفال التي تم من خلالها عمل مسح ميداني لظاهرة العنف ضد الأطفال وتم طباعة خمس مطويات وكتيب توعوي على أكثر من مائة ألف نسخة وإنتاج (20.000) شريط توعوي مدمج وزعت على أكثر من (12.000) طالب وطالبة ومعلم ومعلمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد