Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/06/2009 G Issue 13412
الخميس 25 جمادىالآخرة 1430   العدد  13412
700 ألف برميل فقط يستهلكها القطاع يومياً
وزارة الكهرباء ترصد 200 مليار ريال لإنهاء معاناة القطوعات

 

الرياض - خالد العيادة:

كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء أنه يجري الآن تنفيذ مشاريع الكهرباء وإنشاء محطات توليد بتكلفة بلغت 80 مليار ريال رست عقودها منذ عامين، وقال الدكتور صالح العواجي ل(الجزيرة) إن الوزارة ستنفق خلال العشر سنوات القادمة 200 مليار ريال لمشاريع خاصة بقطاع الكهرباء.

جاء ذلك خلال العرض التعريفي بالحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء (أوفر لك) وذلك ضمن إطار فعاليات الحملة التي عقدت أمس الأول في فندق ماريوت الرياض.

وأشار العواجي إلى أن المشاريع التي ستنفذ ستنهي معاناة الانقطاعات التي تحدث في فصل الصيف من كل عام وذلك اعتبارا من العام القادم 1431هـ وأضاف وكيل الوزارة أن العمل يجري على مدار الساعة لخدمة 5.5 ملايين مشترك في 11484 مدينة وقرية وهجرة، وأوضح الدكتور العواجي أن قطاع الكهرباء يستهلك سبعمائة ألف برميل من النفط يومياً.

وبسؤال (الجزيرة) عن استياء بعض المواطنين من ارتفاع رسوم الخدمة الكهربائية للمنازل أجاب العواجي أننا ومقارنة مع بعض الدول المجاورة لا توجد هناك مقارنة بعدد السكان وباتساع رقعة المملكة فبعض دول الخليج لا يتجاوز سكانها نصف سكان مدينة الرياض.

وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد أعلنت عن استنفارها لكافة إمكاناتها الفنية والمالية المتاحة بسبب ضخامة المشاريع الاقتصادية والتجارية والعمرانية التي يجري تنفيذها حالياً في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وقالت الشركة إن هذه المشاريع أثقلت كاهلها وأبانت أنها تستثمر مبالغ هائلة بمليارات الريالات لتنفيذ عدد كبير من المشاريع في مجالات التوليد والنقل والتوزيع. وأكدت أنها تضيف بشكل مستمر مشاريع جديدة لتعزيز قدرات الأنظمة الكهربائية في المملكة لمواجهة النمو الكبير جداً في الطلب على الكهرباء.

يذكر ان مواطنين في عنيزة قد أعلنوا هذا الأسبوع عن تحركهم الجاد لمقاضاة شركة الكهرباء بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي الأمر الذي تسبب حسب قولهم في إتلاف أجهزتهم الإلكترونية وفساد الأطعمة والأغذية التي يحتفظون بها في الثلاجات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد