Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
عذاريب
كي لا يموت الصقر
عبد الله العجلان

 

يظل مشروع (الصقر الأولمبي) في فكرته وتوقيته وأهدافه خطوة مهمة في تاريخ الرياضة السعودية، وبداية رائعة للعمل بمنهجية وبخطط بناء بعيدة المدى.. لكننا في ذات الوقت لا نريد لهذا المشروع العملاق أن يتحول فقط إلى شعار براق، أو أن نحتفي به لمجرد الاحتفاء ودون أن نوفر له الظروف والأدوات والإمكانات والآليات ليكون بمثابة النقلة النوعية التي كنا نحلم بها ونتطلع إليها لرياضة أكثر علمية وانضباطية ومنجزات..

كثيرون أثنوا على موضوع المكافآت والحوافز على مستوى الأبطال والاتحادات، وعلى الرغم من قيمة وأهمية جانب التحفيز إلا أن هذا لا يكفي لصناعة الأبطال الأولمبيين، ولا لتطوير أداء اتحادات كانت ومازالت عاجزة عن إدارة نفسها والارتقاء بمنافساتها ومسابقاتها المحلية.. الأمر الذي يجعل المشروع ناقصا ومعطلا وهدرا للأموال وضياعا للجهد والوقت والأحلام إذا لم تكن في مقدمة اهتماماته إعادة هيكلة ومكونات وطريقة إدارة الاتحادات، ومستوى وكيفية تنفيذ برامجها ومشاركاتها على صعيد الأندية والمنتخبات..

لا نريده بلا ريش ولا جناحين يموت في عشه، وإنما صقرا ينمو ويكبر ويطير ويحلق في سماءات العالم ليقتنص ما لذ وطاب من الذهب والفضة.

بوسيرو.. لا تورطنا!

أكثر ما أخشاه قبيل مواجهة منتخبنا التاريخية المصيرية الحاسمة أمام كوريا الشمالية هو أن يتورط المدرب بوسيرو ويورطنا معه فيقرأ أو يستمع بواسطة مترجم أو صديق ويتأثر بما تكتبه بعض الأقلام من آراء ونصائح وتوجيهات وتحليلات موغلة بالتناقضات والأهواء، لدرجة أنها ترسم له طريقة اللعب المناسبة، والتشكيلة المثالية للمباراة، ومن يلعب أساسيا ومن يبقى في دكة الاحتياط، وكيف يدافع ومتى يهاجم..؟!

في مباراة مفصلية صعبة وحساسة كهذه لا يجوز الحديث عنها والتعامل معها إعلاميا بلغة متعالية تدفع البعض إلى الخوض في أمور فنية بحتة، وإصدار أوامر على أنها خطة إنقاذ، ووصفة علاج بدونها لن نتمكن من تحقيق الفوز، وهنا الوضع يتعدى مسألة النقد والتحليل والقراءة الفنية إلى التدخل في عقل وفكر وقرارات المدرب، والضغط عليه وإرباكه وتأليب الرأي العام ضد أفكاره واختياراته وتصرفاته..

من أجل منتخب الوطن، وقبل واحدة من أهم وأغلى المواجهات في تاريخه.. اتركوا المدرب (بوسيرو) يعمل بأسلوبه ووفق قناعاته وتماشيا مع مسؤولياته وأيضا صلاحياته، وساعتها سيكون الأخضر بإذن الله على موعد مع منجز سعودي جديد وتأهل خامس لنهائيات كأس العالم..

نار الأوصياء على النصر

من الضروري ومن المفيد له وللكرة السعودية أن نرى النصر قويا غنيا بالنجوم، قادرا على إحراز البطولات وليس فقط الأمل بالمنافسة عليها كما حدث في السنوات العشر الماضية.. ومن العدل والإنصاف الإشارة إلى أن جميع الإدارات الأخيرة السابقة تعبت وأنفقت وبذلت المستحيل من أجل تحقيق طموحات الجماهير النصراوية، لكن في كل مرة تصطدم الآمال والأحلام بواقع نصراوي مرير صعب ومعقد، وبتراكمات شائكة لا يمكن تجاهلها والتغاضي عنها، حتى وإن قيل إن هنالك تطورا وتغييرا نحو الأفضل، بدليل أن ما يجري اليوم بخصوص التعاقدات شبيه إلى حد كبير بما قامت به إدارة الأمير فيصل بن عبدالرحمن، ليبقى السؤال كيف ومتى يعود النصر..؟!

برأيي أن النصر لن تغيره طفرة التعاقدات، ولا مجيء هذه الإدارة أو تلك طالما أنه يستسلم ويثق بأقلام أثبتت غير مرة فشلها، ومحدودية تفكيرها، وعدم مصداقيتها، ولأنها تهتم بمحاربة الهلال وتشويه صورته والتشكيك ببطولاته أكثر من متابعتها واهتمامها بالشأن النصراوي، ولأنها كذلك تفتقد الاستقلالية فنجدها تارة تمارس (السمسرة) في التعاقدات، والقيام بدور الوسيط والمنسق والمرافق الشخصي للرئيس تارة أخرى كما شاهدنا في رحلة التوقيع مع السهلاوي..!

إضافة إلى إشكالية الأسماء الصحافية هنالك أطراف قريبة ومعروفة تحاول تعويض فشلها وغياب دعمها باللجوء إلى المشاكسات الإعلامية الفارغة، واختراع قضايا تافهة ضد الهلال وضد بعض الوسائل الإعلامية لكسب ود الجمهور النصراوي الذي يريد عملا أو دعما أو كلاما يصب في مصلحة ناديه قبل وأهم من أي شيء آخر..

تستطيع إدارة الأمير فيصل بن تركي أن تصنع معادلة مختلفة ومجدية لحاضر ومستقبل النصر، متى ما تمكنت من عزل نفسها وتهميش فئة الانتهازيين الذين يتطلعون إلى بناء أمجاد شخصية هلامية على حساب مصلحة النصر وآمال وطموحات جماهيره..!

على الورق

لا يوجد تفسير لعدم استلام لاعب محترف مثل مبروك زايد لجزء كبير من مقدم تجديد عقده إلى ما قبل يومين أو ربما إلى موعد آخر، سوى أن اللاعب وقع أثناء إجراءات التجديد قبل شهرين على أنه تسلم كامل المبلغ، أو أن لجنة الاحتراف تجاوزت عن هذه الثغرة والتلاعب في الأوراق ولوائح وأنظمة الاحتراف..

في الحالتين، وإزاء الكثير من هكذا مواقف تتعلق بالانتقال والتجديد، نحن أمام معضلة تنسف قيمة وجدوى الاحتراف.. أما أن اللاعب المحترف لا يفهم معنى التوقيع على أوراق وعقود تحدد مصيره ومستقبله وتثبت أنه استلم مبلغا لم يتسلمه، لذلك عليه أن (يتمرمط) ويبكي ويشتكي إلى أن يتكرم أحدهم ويمنحه حقوقه بالتقسيط الممل.. أو أن لجنة الاحتراف لا تحرص على تطبيق قراراتها ولوائحها، فتغض الطرف أحيانا وعلى كيفها عن شرط عدم وجود أية مستحقات متأخرة لأي لاعب محترف قبل الموافقة على تسجيل لاعب محترف جديد للنادي..

في الشأن ذاته.. أتفق مع الزميل (عبدالواحد المشيقح) على أن مبدأ الصلح والتصالح يتنافى مع مفهوم وقواعد الاحتراف، ويجعل اللوائح والقوانين عرضة للتلاعب وسوء التطبيق. وضياع حقوق طرف أو طرفين لفائدة طرف ثالث لا تستطيع أنظمة وقرارات اللجنة الوقوف في وجهه، والتصدي لعبثه وتجاوزاته.. فتدب الفوضى، وتضيع طاسة الاحتراف في دوامة المجاملة والتسهيلات..

***

* الكلمة الفصل بعد غد ستكون للجماهير السعودية..

* وعلى نجوم الأخضر أن يكونوا على قدر المسؤولية وبمستوى وقيمة وأهمية المباراة.

* ابتعاد رئيس بفكر وعلاقات وخبرة وعقلية علي العايد خسارة كبيرة لنادي الحزم.

* قلت من قبل إن التستر على ما يجري في العميد لن يدوم، وها هو الرئيس الذهبي والرجل القوي طلعت لامي يكشف الأوضاع الاتحادية على حقيقتها..!

* سيعاني الاتفاق كثيرا بسبب المجاملات وغياب الرؤية الواضحة والمنهجية وسياسة الانضباطية الإدارية داخل مجلس الإدارة.. والتسويق الغريب لراشد الرهيب وهروب المدرب البارع (اندوني) وانتقال المهاجم الماهر (تاجو) من مؤشرات مرحلة الانهيارات المقبلة..!!

* إصابة النجم عبده عطيف بقطع في الرباط، وقبله ومثله الحارثي والكويكبي والعمري وبشير بنفس الإصابة وبدون التحام أو مخاشنة.. للحديث عن هذا الملف المزعج بقية..

* كنا نتمنى من الإدارة النصراوية في أول اختبار حقيقي لها أمام جماهيرها والرأي العام أن تكون واضحة وشفافة وتعلن عن مقدار وطريقة دفع ومضمون ومدة عقد محمد السهلاوي وأنه إعارة لمدة سنة وليس انتقالاً نهائياً كما تردد وأثير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد