Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
إدارة الطرق بـ(الحاسوب) والصور ثلاثية الأبعاد قريباً

 

الأحساء - رمزي الموسى

شدَّد خبير صيانة الطرق باستخدام التقنيات الحديثة الدكتور صالح السويلمي، على أهمية دور نظام إدارة صيانة الطرق من خلال تقنية الحاسب الآلي في المحافظة على شبكة الطرق على أسس منهجية، إضافة إلى رفع كفاءة استثمار الموارد المتاحة، مشيراً إلى أن وزارة النقل تعمل حالياً على تقييم 5 آلاف جسر على مستوى المملكة، إضافة إلى شبكة الطرق بواسطة تلك التقنية الحديثة.

وأوضح السويلمي في ورقة شارك بها في ندوة إدارة صيانة الطرق بواسطة الحاسب الآلي والمسح الشامل لعيوب الطرق بالمعدات الخاصة التي نظّمتها بلدية الأحساء مؤخراً، أن تأخير صيانة الطرق يسهم فى زيادة التكاليف المالية لصيانتها فيما بعد نظراً لازدياد المشاكل والعيوب بمرور الزمن.

وأضاف أن أهداف نظام إدارة صيانة الطرق بواسطة الحاسب الآلي تتضمن تحسين الخبرات الحالية وإيجاد البدائل لتعزيز فعالية برنامج الصيانة بشكل واقعي.

ومن جانبه أكد رئيس بلدية الأحساء المهندس فهد الجبير أن تأخر البلدية في التعامل مع برنامج إدارة صيانة الطرق بواسطة الحاسب الآلي يعود إلى أسباب عدة من بينها أن حجم الطرق الموجودة لا يحتاج للبرنامج ولكن استمرار العمليات التطويرية والتنموية لطرق وشوارع المحافظة وضع البلدية في تحد للارتقاء بشبكة الطرق وفق البرامج والدراسات التقنية الحديثة ومنها هذا البرنامج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد