Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
انعقاد اللقاء العلمي عن الأزمة المالية
العالمية بجامعة الملك عبد العزيز

 

جدة - ماجد الحارثي:

شهد وكيل جامعة الملك عبد العزيز للشؤون التعليمية الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي اللقاء العلمي (إدارة الأصول من منظور إسلامي في ظل الأزمة المالية العالمية) الذي نظّمه مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بالجامعة بالتعاون مع كلية الاقتصاد والإدارة بالجامعة وبحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

وأوضح مدير مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي الدكتور عبد الله بن قربان تركستاني أن المركز يتابع باهتمام بالغ تطورات الأزمة المالية العالمية وتداعياتها منذ فترة طويلة، وأصدر كتابين عن الأزمة المالية من منظور إسلامي أحدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية، ونظّم العديد من الحوارات والندوات وشارك باحثوه في العديد من المؤتمرات بأوراق علمية رصينة؛ وذلك لإصدار وثيقة عن الأزمة المالية العالمية لتترجم إلى عدة لغات.

وتناول المشاركون في اللقاء أساسيات الأصول وأزمة الديون وأوجه التركيز لإدارة الأصول واعتبارات إدارة الأصول والخصوم بالنسبة للبنوك بالإضافة إلى الإفراط في عمليات التمويل عن طريق الاقتراض.

كما تناول اللقاء أهمية وضع معايير جديدة لإدارة المخاطر بعد الأزمة، ووصف واقع المخاطر في الأسواق المالية والتطورات التي حصلت على مستوى القطاع الخاص والسياسة العامة، وعيوب المخاطر حول فكرة صعوبة تشخيص ما يحدث.

وبيّن عدد من أوراق عمل اللقاء أن مستقبل التمويل في العالم وما يحدث له من انهيار للسوق ليس كارثة وإنما هو نعمة خفية ومن أهم العناصر التي تحدث عنها منها إزالة الحواجز وفتح آفاق جديدة بالإضافة إلى تقديم حلول ممكنة وكذلك تقديم رؤية شخصية بأن عام 2010م هو عام التمويل الإسلامي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد