Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
الانتخابات الأوروبية تعمق التشاؤم إزاء انضمام تركيا للاتحاد

 

انقرة - (رويترز)

تضعف فيما يبدو فرصة تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد فوز معارضين لانضمامها في انتخابات البرلمان الأوروبي وتعثر الإصلاحات وتزايد معارضة أعضاء بالاتحاد الأوروبي لمحاولة تركيا الحصول على العضوية. ويخشى محللون من أن يتعرض الاستقرار السياسي والمالي لتركيا للضرر إذ بدا أن مسعاها المستمر منذ عقود من الزمان للانضمام للاتحاد الأوروبي لن ينجح.

ووجه النجاح الذي حققته أحزاب يمين الوسط المعارضة لانضمام تركيا في انتخابات البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي ضربة جديدة لآمال البلاد.

وقال وولفانجو بيكولي وهو محلل في مجموعة يورو اسيا البحثية (أصدقاء تركيا يقلون وأعداؤها يزدادون قوة).

وأضاف أن (تركيا لم تصل لنهاية الطريق بعد لكن إذا استمر التباعد بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي فيمكن أن نشهد موتا بطيئا لمحاولة تركيا الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي).

وفيما يزيد الشعور بوجود أزمة تلوح في الأفق قبل تقارير هامة عن التقدم من المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا العام جدد زعيما فرنسا وألمانيا الدعوات التي تعرض (شراكة مميزة) على تركيا بدلا من العضوية الكاملة. وقالت السويد أيضا إن قد لا يتسنى فتح فصول جديدة أو مجالات للمفاوضات خلال رئاستها التي تستمر ستة أشهر للاتحاد الأوروبي وتبدأ في يوليو تموز. وبالنسبة للأسواق المالية المعتادة على علاقات تركيا غير المستقرة مع الاتحاد الأوروبي فقد سجلت الليرة التركية والسندات والأسهم ارتفاعا طفيفا الأسبوع الماضي على أمل أن تكون أسوأ مرحلة في الأزمة الاقتصادية العالمية قد انتهت.

لكن محللين يقولون إن مسعي تركيا لتحديث مؤسساتها السياسية ومواصلة استقرار اقتصادها الكلي ربما يواجه عقبات إذا أوقفت تركيا والاتحاد الأوروبي المفاوضات تماما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد