Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
40 قتيلاً في هجوم على قافلة إنسانية جنوب السودان

 

الخرطوم - ا ف ب:

قتل 40 شخصاً على الأقل وأصيب 30 آخرون بجروح في هجوم شنه رجال قبائل مسلحون على قافلة كبيرة من المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة عبر نهر في جنوب السودان، حسبما أعلن مسؤولون سياسيون وإنسانيون أمس الأحد. وأعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن أفراد قبيلة جيكاني نوير هاجموا 31 قارباً أثناء نقلها أطناناً من المواد الغذائية في اتجاه منطقة تسيطر عليها جماعة عرقية منافسة في نهر السوباط بعد ظهر الجمعة.

وشهدت تلك المنطقة النائية تصعيداً في القتال العرقي في الأشهر الأخيرة أشعلته النزاعات التقليدية على الماشية. وصرح مسؤولون بأنهم مازالوا يحاولون الحصول على معلومات مفصلة بشأن الهجوم الذي وقع على رافد النيل الأبيض قرب الحدود مع إثيوبيا.

وقالت ميشال ايسمينجر مديرة برنامج الغذاء العالمي في جنوب السودان: ليس لدينا معلومات بشأن عدد الأشخاص الذي قتلوا أو جرحوا، ولكن جميع من تحدثنا معهم وصفوا ذلك بأنه هجوم. ولا يعرف مصير قوارب كثيرة.

وأضافت أن القوارب التي كانت تحمل الذرة ومواد غذائية لآلاف الأشخاص الذين شردهم القتال القبلي أبحرت من مدينة الناصر في ولاية أعالي النيل، ولكنها لم تصل إلى وجهتها في اكوبو. وأضافت أنه حتى الآن عاد 16 قارباً إلى الناصر ويبدو أنها نهبت.

وقتل 49 شخصاً على الأقل عندما أغار مقاتلون من قبيلة لو نوير على قرية توركيج مقر قبيلة جيكاني نوير في ولاية أعالي النيل في مايو آيار رداً على ما يبدو على سرقة ماشية.

وتخشى الأمم المتحدة وحكومة جنوب السودان من احتمال أن تعرقل أعمال العنف عملية السلام الهشة والاستعدادات للانتخابات الوطنية التي تجري في فبراير شباط المقبل، وهي إحدى ركائز اتفاقية السلام المبرمة عام 2005.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد