Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
خطة عربية لمكافحة إنفلوانزا الخنازير

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - نهى سلطان

وضعت لجنة من الخبراء العرب مشروع خطة عربية لمكافحة انفلوانزا الخنازير، وتم إرسالها إلى الدول العربية لإبداء ملاحظاتها عليها خلال عشرة أيام تمهيدا لإقرارها. جاء ذلك عقب إعلان منظمة الصحة العالمية أمس الأول (الخميس) رفع إنذار انفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة والقصوى، ليصبح هذا الوباء بمثابة جائحة أي وباءً عالمي.

وقالت ليلى نجم مديرة إدارة الصحة والإغاثة الإنسانية بالجامعة إن الأمانة العامة للجامعة العربية ستتلقى ملاحظات الدول العربية على الخطة كما ستقوم بدور المنسق في تنفيذها.

وأوضح الدكتور بسام حجاوي مدير مكافحة الأوبئة بالأردن أن مشروع الخطة يؤكد ضرورة تبادل المعلومات، وأن يكون هناك ضباط اتصالات وارتباط لتولي مهمة تبادل المعلومات والتعاون، بحيث إذا حدثت جائحة تقوم كل الدول العربية بتبادل المعلومات والمساعدة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على معالجة موضوع السفر بين الدول العربية، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية تحرم منع السفر بين الدول، ولكن إذا رفعت درجة الإنذار للمستوى السادس فسيكون هناك تغيير في أنماط السفر، ولكنه تم الاتفاق على أنه لا يوجد منع للسفر، وسيتم الاعتماد على الكشف عن المرض من خلال المسح الحراري، والرصد المبكر لاكتشاف الحالات المبكرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد