Al Jazirah NewsPaper Monday  15/06/2009 G Issue 13409
الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430   العدد  13409
خطف تسعة أجانب في صعدة والسلطات تتهم الحوثيين بالوقوف وراء العملية
اليمن يعتقل المسؤول المالي لتنظيم القاعدة

 

صنعاء - «الجزيرة» - عبدالمنعم الجابري

أعلن مصدر أمني في تصريحات نقلها الأحد موقع (26 سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن أجهزة الأمن ألقت القبض على (مموِّل) القاعدة. وذكر الموقع أن (المقبوض عليه اسمه حسن حسين بن علوان، سعودي الجنسية، وهو الممول المالي للعمليات التي تنفذها عناصر تنظيم القاعدة). وبحسب الموقع (يعد ابن علوان من أخطر عناصر القاعدة والعناصر الإرهابية).

من جهة أخرى حملت السلطات اليمنية المتمردين الحوثيين في محافظة صعدة شمالي اليمن مسؤولية اختطاف تسعة أجانب وهم سبعة ألمان منهم 3 أطفال وممرضتان ومهندس وزوجته بالإضافة إلى مهندس بريطاني ومدرسة كورية، وقال مصدر محلي في محافظة صعدة إن الاجانب يعملون ضمن الهيئة العالمية للخدمات الطبية والتي تعمل في صعدة منذ 35 عاماً.

كما اتهم المصدر عناصر التخريب الحوثية بالوقوف وراء اختطاف طاقم طبي تابع لمستشفى السلام السعودي بصعدة مكون من 22 طبيباً وممرضاً، والذين جرى إطلاقهم يوم أمس الأول الجمعة.

وحذَّر المصدر تلك العناصر من مغبَّة ما أقدمت عليه من جريمة وكل ما يترتب على هذا التصرف المشين والجبان الذي يستهدف حياة أبرياء حسب المصدر الذي أشار إلى أن العناصر الحوثية تقوم بأعمال تخريبية وتصرفات خارجة على القانون لنسف جهود تحقيق السلام وإعاقة عملية التنمية وإعادة الإعمار في المحافظة، وأوضح بأن الأجهزة الأمنية تقوم حالياً ببذل جهودها لتأمين الإفراج عن المخطوفين بسلام وضبط الخاطفين لتقديمهم للعدالة.

ويشهد اليمن باستمرار عمليات خطف أجانب على يد قبائل تريد أن تحقق الحكومة مطالب لها. وخطفت هذه القبائل أكثر من مئتي أجنبي في السنوات الـ15 الماضية. وغالباً ما يتم تحقيق مطالب الخاطفين ما يؤدي إلى الإفراج عن الرهائن من دون تعرضهم للأذى. لكن سجل في كانون الثاني/ يناير 1998م مقتل ثلاث رهائن بريطانيين وأسترالي واحد لدى محاولة القوى الأمنية تحريرهم من خاطفين متشددين. وخطف رجل هولندي وزوجته من قبل عناصر قبلية في نيسان/ إبريل الماضي، وأفرج عنهما بعد أسبوعين. وخطف أكثر من مئتي أجنبي في اليمن خلال السنوات الـ15 الماضية. كما شهد اليمن سلسلة من الهجمات التي استهدفت الأجانب والتي تبناها الفرع المحلي لتنظيم القاعدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد