Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/06/2009 G Issue 13396
الثلاثاء 09 جمادىالآخرة 1430   العدد  13396
البنك الدولي يعرض تقريره عن التنمية في العالم لعام 2009

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي

يعقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية والبنك الدولي ندوة يوم الاثنين القادم بالقاهرة بمناسبة تدشين تقرير البنك الدولي لعام 2009 بعنوان (التنمية في العالم.. إعادة تشكيل الجغرافيا الاقتصادية)، ويتحدث في الندوة الفريق الذي قام بإعداد التقرير بالبنك الدولي.

وينطلق التقرير من فكرة أن الإنتاج عادة ما يتركز في المدن الكبيرة والأقاليم الرئيسة والدول الغنية، كما يتضح في حالة مدينة القاهرة والتي تنتج أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في مصر بينما تمثل 0.5% فقط من مساحتها، وتتمثل الرسالة الرئيسة للتقرير في أن النمو الاقتصادي من شأنه أن يكون غير متوازن، بل إن السعي للحد من تركز هذا النمو سيؤدي إلى التقليل من فعاليته بدلاً من التخفيف من حدة الفقر.

ويرى التقرير أن تحقيق النمو السريع والمتوازن يستلزم قيام الحكومات بتشجيع الإنتاج الاقتصادي عند تناول سياسات التنمية العمرانية وعلى المستويين المحلي والإقليمي، أما الأدوات الرئيسة لتحقيق هذا الاندماج فتتضمن الاعتماد على المؤسسات غير المتحيزة لأماكن محددة وخدمات البنية الأساسية التي تربط بين الأماكن والإجراءات التي تستهدف أماكن محددة، ومن خلال المزج الفعال بين هذه الأدوات يمكن للبلدان عادة تشكيل جغرافيتها الاقتصادية وتحقيق التنمية التي تحتوي الجميع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد