Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/06/2009 G Issue 13396
الثلاثاء 09 جمادىالآخرة 1430   العدد  13396
انفراج أمريكي كوبي عشية قمة الدول الأمريكية

 

واشنطن (ا ف ب)

وافقت كوبا على استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة حول الهجرة والبريد المباشر ما يعتبر مؤشراً جديداً على انفراج بين البلدين عشية انعقاد قمة منظمة الدول الأمريكية التي يتوقع أن تطغى الحالة الكوبية على مناقشاتها.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية الأحد طالباً عدم كشف اسمه إن رئيس شعبة المصالح الكوبية في واشنطن خورخي بولانوس نقل السبت إلى مسؤولين أمريكيين وثائق تنص على أن (كوبا ترغب في معاودة الحوار حول الهجرة وبدء محادثات حول إرسال البريد المباشر). لكنه أضاف أنه يبقى على الدولتين أن تقررا بشأن المكان والزمان المناسبين لاستئناف هذه المحادثات المعلقة منذ العام 2003 ومسألة الهجرة تعتبر أساسية فيما يختار آلاف الكوبيين كل عام سلوك طريق الهجرة إلى الولايات المتحدة مجازفين بحياتهم.

وقد عرضت الولايات المتحدة في أيار/ مايو على كوبا إعادة إطلاق المحادثات حول مسألةالهجرة كما كانت وراء مبادرة الاقتراح لاستئناف البريد المباشر كما قال المسؤول الأمريكي موضحاً أن البريد يرسل منذ سنوات، إن لم يكن منذ عقود، عبر بلدان أخرى. وأكد المسؤول أيضا أن الكوبيين أبدوا استعدادهم لاستنباط مجالات أخرى للحوار مثل (مكافحة المخدرات ومحاربة الإرهاب والاستعدادات لمواجهة الكوارث الطبيعية) مرحباً بتحقيق (تقدم) في العلاقات الثنائية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد