Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/06/2009 G Issue 13396
الثلاثاء 09 جمادىالآخرة 1430   العدد  13396
ضحايا الحصار يتساقطون نتيجة عدم توافر الأجهزة والمعدات الطبية
حماس ترحب بوصول لجنة تقصي الحقائق وإسرائيل ترفض التعاون معها

 

رفح - غزة - من بلال أبودقة

وصل إلى قطاع غزة صباح أمس الاثنين عبر معبر رفح البري وفد تقصي الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين، وهو وفد من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ويرأسه ممثل الادعاء السابق في محكمة جرائم الحرب في رواندا ويوغسلافيا القاضي - ريتشارد غولدستون- ويضم الوفد خبراء دوليين من 15 عضواً.

وغولدستون -يهودي الديانة- كان عضواً في المحكمة الدستورية لجنوب إفريقيا، ولكن إسرائيل رفضت التعاون معه في حين رحبت حماس بأي لجنة تحقيق عربية أو دولية تأتي لغزة مؤكدة أنها ستتعاون معها.

وأكد عادل زعرب -المتحدث باسم سلطة المعابر في قطاع غزة- على ضرورة تفعيل كل الجهود لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي كمجرمي حرب.

وأوضح زعرب أن الوفد يضم نخبة من القانونيين والحقوقيين ذوي الخبرة العالمية من أجل التحقيق في جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل في غزة.

ومن المتوقع أن يتضمن برنامج زيارات الوفد زيارات ميدانية للمناطق التي شهدت توغلات إسرائيلية وأعمال قصف وضحايا للعدوان الإسرائيلي، إضافة لمسئولين في وزارة الصحة والحكومة والفصائل الفلسطينية.

من جهة أخرى أُعلن أمس في غزة عن ارتفاع عدد شهداء الحصار إلى 340 بعد وفاة المواطن (أحمد حسن محمد) الذي يعاني من مرض مزمن بالقلب، حيث كان بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية لترقيع الشرايين التاجية للقلب لكن الحصار حال دون تمكنه من السفر للعلاج في مستشفيات الخارج؛ ولم يفلح الأطباء في إنقاذ حياته نتيجة عدم توافر الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة بمثل هذه الحالات جراء منع قوات الاحتلال الصهيوني السماح بإدخالها من خلال المعابر التي تسيطر عليها أحمد حسن محمد السيد (53 عاماً) من سكان محافظة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد