Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/06/2009 G Issue 13396
الثلاثاء 09 جمادىالآخرة 1430   العدد  13396
العثور على 11 قنبلة وذخيرة حربية
اعتقالات في إيران بعد اضطرابات طائفية بمدينة زاهدان

 

طهران - وكالات

أكد مسؤول كبير في الشرطة الإيرانية الاثنين توقيف عدد من الأشخاص في أعقاب اضطرابات طائفية الأحد في مدينة زاهدان في جنوب شرق إيران حيث استهدف مسجد الخميس الماضي في اعتداء انتحاري خلف 25 قتيلاً. وبحسب مسؤول ديني سني محلي، فقد جرت صدامات إثر محاولة اعتداء تعرض لها حين زار موقع الاعتداء.

وقال نائب قائد الشرطة الجنرال أحمد رضا رادان: (حاول بعض الأشخاص إثارة انقسامات بين الشيعة والسنة في المنطقة، لكن الوضع عاد إلى الهدوء مع تدخل مسؤولين وزعماء دينيين في المحافظة).

وأضاف في تصريح أوردته وكالة مهر للأنباء أنه تم (توقيف أشخاص حاولوا خلق مناخ من عدم الاستقرار في المدينة). وأوضح أن بين الموقوفين (أشخاصاً من الشيعة والسنة، لكن ما هو واضح هو أن هؤلاء الأشخاص كانوا يريدون إثارة انقسامات بين الأشقاء الشيعة والسنة). وأكد الجنرال أيضاً أن (أضراراً لحقت بمبان عامة) أثناء (مواجهات متفرقة)، بحسب وكالة مهر.

ووجَّه إمام المصلين الشيعة في مسجد زاهدان عباس علي سليماني الأحد نداء إلى الهدوء، وطلب من الشيعة والسنة في المدينة عدم الوقوع في فخ (أعوان الاضطهاد (الولايات المتحدة) وأعداء النظام الإسلامي) من خلال تأجيج التوتر، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

ورداً على سؤال لصحيفة اعتماد، أكد الزعيم الديني للسنة في المدينة مولوي عبدالحميد إسماعيل زاهي لصحيفة (اعتماد) أنه تعرض لمحاولة (اعتداء) وهو ما أدى إلى الاضطرابات.

وقال زاهي: (لقد نددنا باعتداء الخميس وذهبنا إلى (المسجد الذي استهدفه الاعتداء) للصلاة، غير أن بعض الأشخاص أطلقوا هتافات مناوئة لنا (..) كما أن أحد حراسي تعرض للضرب).

وفي الطرف الآخر من إيران في تبريز (شمال غرب)، تم توقيف ثلاثة أشخاص بعد العثور على 11 قنبلة يدوية الصنع وعلى ذخيرة حربية، بحسب ما أوردت صحيفة كيهان التي لم تورد المزيد من التفاصيل.

وقال الكولونيل رحمن إيمان نجاد قائد شرطة محافظة أذربيجان الشرقية للصحيفة: (تم تسليم الأشخاص الموقوفين للقضاء). وتشهد إيران فترة توتر تواكب حملة الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران - يونيو الحالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد