Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/05/2009 G Issue 13393
السبت 06 جمادىالآخرة 1430   العدد  13393
الاستهلاك المفرط للعلكة يدخل صبياً المستشفى

 

باريس - (ا ف ب):

حذر أطباء في مجلة (ذي لانسيت) الطبية البريطانية من أن الاستهلاك المفرط للعلكة التي تحتوي على الكافيين والغوارانا قد يؤدي بالمستهلك إلى المستشفى.

ويصف الدكتور فرانسيسكو ناتالي من نابولي (إيطاليا) وزملاؤه حالة فتى في الثالثة عشرة وزنه 45 كيلوغراماً وطوله 1.60 متر نقل إلى قسم الطوارئ في مستشفى مونالدي في نوفمبر 2008 وقال والداه إنه مضطر وعدواني أكثر من المعتاد بعد المدرسة ونفى الفتى أن يكون يعاني من الضغط أو أنه تناول مخدرات أو منبهات لكنه كان يشكو من الأم في البطن وأنه يتبول كثيراً وبتنمل في الرجلين.

وأظهرت الفحوصات تسارعاً في ضربات القلب 147 (في الدقيقة) وفي وتيرة التنفس فضلاً عن ارتفاع الضغط. أما كل الفحوصات الأخرى من دم وصورة أشعة للرئتين فاتت نتائجها طبيعية ولم تظهر أي آثار للكوكايين والهيرويين والانفيتامين بجسمه.

وعادت الوالدة بعد ذلك إلى قسم الطوارئ حاملة علبتين فارغتين من العلك المحفز (والشاحن بالطاقة) عثرت عليهما في حقيبة ابنها.

وتحتوي كل علبة 160 ملغراماً من الكافيين والغوارانا (نبتة محفزة من غابات الأمازون) على ما أفاد الأطباء. وأقر الطفل أنه استهلك العلبتين أي 320 ملغراماً من الكافيين في غضون أربع ساعات أي ما يوازي احتساء حوالي عشرة فناجين قهوة عند شخص بالغ وزنه 70 كيلوغراماً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد