Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/05/2009 G Issue 13393
السبت 06 جمادىالآخرة 1430   العدد  13393
منسوبو المعهد العالي للأمر بالمعروف يناقشون الإرهاب.. نشأته وعلاجه

 

جدة - خالد الصبياني:

ناقش منسوبو قسم الحسبة بالمعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابع لجامعة أم القرى موضوع الإرهاب.. والتعريف والتوصيف والأسباب والعلاج وذلك ضمن مقرر مادة قضايا معاصرة في فقه الاحتساب والتي يشرف عليها فضيلة الشيخ ناصر العلي الغامدي عضو هيئة التدريس بالمعهد.

حيث ناقش كل من الطالب مسعود بن حضيض السلمي والطالب فؤاد بن سعود العمري موضوع (الإرهاب: تعريفه، نشأته، توصيفه، أسبابه، علاجه، جهود الهيئة في مكافحته).

وتطرق الباحثان للعديد من المحاور فضلاً عن استعراض مصور لجهود الهيئة في مكافحته. وأوضح وكيل المعهد للشؤون التعليمية والتدريب الدكتور خليل بن عبدالله الحدري بأن هذه المناقشات تأتي ضمن مقررات مادة (قضايا معاصرة في فقه الاحتساب والتي يتم من خلالها رصد المنكرات المعاصرة التي شاعت وفشت في المجتمع ولها تأثير في حياة الناس، وتمسّ دينهم وأمنهم وأعراضهم وأخلاقهم وأموالهم وعقولهم.

وبيّن د.الحدري بأن الطلاب يُقَدِّمُون بَحْثًا يتناولون فيه التعريف والتوصيف والأسباب والمبررات والعلاج والحلول مع دعم البحث بالحوادث والدراسات والإحصاءات، وبيان جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تجاه هذه الظاهرة أو الواقعة، مشيراً إلى أن الدراسة تقوم على أساس تحليل المشكلة، ومعرفة أسبابها، ومناطق انتشارها، ودعم ذلك بالإحصاءات والأرقام، واقتراح الحلول والبدائل المناسبة لها، وفق الضوابط الشرعية والأنظمة المرعية. من جهته أوضح الشيخ ناصر العلي الغامدي عضو هيئة التدريس بالمعهد بأن مادة قضايا معاصرة في فقه الاحتساب تهدف لتعريف الدارس ببعض القضايا التي تعم بها البلوى، ويكثر فشوها في المجتمع، والمساهمة في وضع الحلول والضوابط لكيفية التعامل مع القضايا والمشكلات المستجدة ومعرفة أحكام الإسلام فيها، وتعويد الدارس على إتباع الأساليب الصحيحة في معالجة القضايا وإصدار الأحكام النقدية السليمة حيالها، وتنمية مهارة البحث العلمي للقضايا المجتمعية، وإذكاء روح الحوار والمناقشة الموضوعية بين الزملاء وأستاذ المادة. يُذكر أن كل فريق يقومون بعرض قضيتهم المبحوثة أمام زملائهم الطلاب وبعض الأساتذة الأكاديميين، بحيث تجري المداخلات والمناقشات والحوارات حول ما طرح، ويتم تقويم البحث سلباً وإيجاباً، مع تقدير الدرجة المستحقة لهذا البحث.

يُشار إلى أن المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى يُعد وحدة أكاديمية مستقلة تقدم برامج علمية في مجال التخصص، وتعنى عناية خاصة بتأصيل فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتفتح نفسها على بقية التخصصات ذات الصلة بعمل المحتسب لتحقيق الرقي بمستوى أداء العاملين في هذا المجال علميًا وسلوكياً، إضافة إلى تقديم المعهد لمختلف الدورات التدريبية لقطاعات المجتمع المختلفة بعد أن أصبح المعهد جهة تدريبية مركزية معتمدة في وزارة الخدمة المدنية للبرامج الدينية والإسلامية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد