Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/05/2009 G Issue 13393
السبت 06 جمادىالآخرة 1430   العدد  13393
مقتل أكثر من 20 ألف مدني في معارك سريلانكا الأخيرة

 

لندن - (أ ف ب):

أفادت صحيفة ذي تايمز البريطانية أمس الجمعة عن مقتل أكثر من عشرين ألف مدني خلال الأسابيع الأخيرة من النزاع بين الجيش السريلانكي والمتمردين التاميل. واستندت الصحيفة إلى (وثائق سرية للأمم المتحدة حصلت عليها، تحصي مقتل نحو سبعة آلاف مدني في منطقة المعارك) (حيث لجأ مئات الآلاف من المدنيين) حتى نهاية نيسان- أبريل.

وفي إشارة إلى (مصادر الأمم المتحدة)، قالت الصحيفة إن (عدد الضحايا ارتفع بشكل كبير بعد ذلك، لا سيما بمقتل ألف مدني يوميا حتى 19 أيار- مايو غداة مقتل قائد نمور تحرير أيلام التاميل.

وأكدت تايمز أن (أغلبيتهم قتلوا بمدافع الحكومة) التي استهدفت المتمردين الذين استخدموا مخيمات المدنيين دروعا بشرية وأن (الحصيلة النهائية ترتفع بذلك إلى أكثر من عشرين ألف قتيل. وأوضحت أن مصدر الأمم المتحدة أكد لها أن الحصيلة (أكبر). وقدرت الأمم المتحدة بسبعة آلاف عدد المدنيين القتلى خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من النزاع الانفصالي الذي استمر 37 سنة. وأوضحت الصحيفة أن المعلومات تستند أيضا إلى تحليل صور جوية التقطت خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعلى شهادات وخبراء. ورفض ناطق باسم سفارة سريلانكا في لندن في رده على الصحيفة )كل تلك الاتهامات) ونفي (مقتل أي مدني في عمليات قصف الحكومة). وأفادت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها بتاريخ 28 أيار- مايو استنادا إلى خلية تابعة للأمم المتحدة جمعت معطيات لدى موظفين محليين في الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية وأطباء، أن بين 20 كانون الثاني-يناير 13وأيار- مايو تم إحصاء 7720 قتيل (بينهم 678 طفلاً) و18465 جريحاً (منهم 2384 طفلا). وأعلن مصدر رسمي في الأمم المتحدة للصحيفة أن (محاولة منهجية حصلت لإتلاف تلك المعطيات).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد