Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/05/2009 G Issue 13393
السبت 06 جمادىالآخرة 1430   العدد  13393
السودان: 244 قتيلاً في معارك قبلية

 

الخرطوم - أ.ف.ب:

أعلن وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد الخميس، إن مواجهات عنيفة بين قبيلتين عربيتين كبيرتين في منطقة جنوب كردوفان السودانية المجاورة لدارفور، أسفرت عن 244 قتيلاً هذا الأسبوع.

وقال في مجلس الوزراء الذي انعقد في الخرطوم كما جاء في محضر رسمي نشرته وكالة الأنباء السودانية إن (حصيلة الضحايا بلغت 89 قتيلاً لدى قبيلة المسيرية و80 لدى قبيلة الرزيقات و 75 لدى وحدة الاحتياط المركزية في الشرطة). وأضاف: إن السلطات (ستجري تحقيقاً معمقاً حول الحادث لتحديد مرتكبي (الجرائم) وإحالتهم على القضاء، وستتخذ تدابير مهمة لنزع سلاح المدنيين). وقد تواجهت قبيلتا المسيرية والرزيقات في نهاية الأسبوع الماضي قرب قرية ميرم الواقعة على حدود جنوب كردوفان ودارفور والتي تبعد 800 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية الخرطوم.

وتدخلت الشرطة السودانية الثلاثاء للفصل بين الطرفين، لكنها تعرضت لهجوم شنه ثلاثة آلاف مقاتل على ظهور الخيل من قبيلة الرزيقات، مما أدى إلى مقتل (عدد كبير من عناصر الشرطة والمدنيين)، كما ذكرت الوزارة التي لم تحدد عدد الضحايا.

وأوضح زعيم في قبيلة الرزيقات طالباً عدم الكشف عن هويته إن (المعارك أسفرت عن 100 قتيل لدى الطرفين فضلاً عن مقتل 28 شرطياً).

لكن صحفاً محلية تحدثت عن أكثر من 150 قتيلاً. وأوضحت مصادر من كلا القبيلتين إن المواجهات بين الطرفين قديمة العهد، وتتجدد باستمرار بسبب نزاعات على مصادر مياه الشفة التي تستخدم في تربية الخيل والمواشي. وطلبت السلطات السودانية هذا الأسبوع من القبيلتين التراجع خمسة كيلومترات لتجنب حصول مواجهات جديدة في هذه المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد