Al Jazirah NewsPaper Monday  25/05/2009 G Issue 13388
الأثنين 01 جمادىالآخرة 1430   العدد  13388
د. ناضرة: 80% من مراجعي الطوارئ من الأطفال يعانون من الربو

 

الجزيرة - خالد الحارثي -

قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة: إن دراسة ميدانية قامت بها وزارة الصحة عن مرض الربو وشملت 700 حالة مصابة بالربو من عدة مناطق بالمملكة قد أظهرت أن 68% من مرضى الربو يعانون من سوء التحكم بالمرض وأضاف خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للربو أمس بمستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية أن الدراسة قد جاءت بعدة مؤشرات منها أن 80% من مراجعي أقسام الطوارئ بالمستشفيات من الأطفال كان بسبب أزمات ربوية، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود في جميع المؤسسات الصحية ليصبح الربو مرضاً تحت السيطرة.

ودعا ناضرة إلى الاهتمام بالتوعية عن المرض وخاصة في أوقات الأزمات مثل العواصف معلناً أن تكلفة علاج المرض تبلغ ملياراً ونصف المليار سنوياً ومؤكداً على أن دخان السجائر يعد من الأسباب المهمة لحدوث الربو.

وكان مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية قد نجح أمس في تنظيم فعالية متميزة عن مرض الربو بمناسبة اليوم العالمي لمرض الربو وحضرها نخبة من المسئولين والمتخصصين والباحثين كما حضرها ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور عوض أبو زيد والكابتن الكروي ماجد عبدالله.

وفي كلمتها التي ألقتها في الحفل قالت نائلة أبو الجدايل مديرة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة: إن وزارة الصحة تبذل جهوداً كبيرة للتوعية عن المرض وعلاج المصابين، كما أن هناك حراكاً بحثياً عن هذا المرض يتمثل في كرسي للأبحاث عن مرض الربو بجامعة الملك سعود ودعم القطاع الخاص للبرامج التوعوية والبحثية.

من جانبه قال الدكتور أسعد بن مصطفى دمياطي مدير مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية: إن البرنامج يحضره العديد من الأطباء والأخصائيين والمرضى وأسرهم وعدد من الإعلاميين ورجال المجتمع بالإضافة إلى النجم الكروي ماجد عبدالله وأن مما يتضمنه الاحتفال برنامج علمي ومحاضرات يلقيها نخبة من المختصين في معالجة مرض الربو من مختلف القطاعات الصحية بمنطقة الرياض.

وأوضح مدير مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور أسعد بن مصطفى دمياطي أن هناك عدداً من الفعاليات المصاحبة للاحتفال باليوم العالمي للربو منها جلسة مسائية توعوية لأكثر من خمسين أسرة.

كما تم تخصيص خط مباشر لاستقبال الاستفسارات الطبية يجيب عليها عدد من المختصين في معالجة مرض الربو على الرقم (2703506) يومي الاثنين والثلاثاء1 إلى 2-6- 1430هـ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً، إضافة إلى التنسيق مع موقع وزارة الصحة الإلكتروني حيال استضافة أحد الأطباء المختصين في معالجة الربو للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات عبر الانترنت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد