Al Jazirah NewsPaper Monday  25/05/2009 G Issue 13388
الأثنين 01 جمادىالآخرة 1430   العدد  13388
إجماع على فاعلية (مجموعة الاتجاهات الفنية)
الأميرة جواهر تنفي وصول الفنانة السعودية للعالمية وتشيد بعطائها الداخلي

 

الخبر - هيا العبيد

نفت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف حرم سمو أمير المنطقة الشرقية وصول الفنانة التشكيلية السعودية للعالمية، وقالت إن الطريق أمامها ممهد للنهوض بالحركة التشكيلية لتمثّل بلادها. وأكّدت سموها وجود الفنانات السعوديات المبدعات اللائي استطعن إثبات وجودهن على الساحة.

وأضافت: الفن التشكيلي لغة تحاكي الأذواق وتخاطب العقول وتجسد مدى الإبداع لدى الفنانة من خلال عرض لوحاتها, وفنانات الشرقية كان لهن النصيب الأكبر في دعم حركة الفن التشكيلي في المنطقة.

وعن دور مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون لدعم الفنانات قالت سموها: نحن لا ننكر جهود مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون، ولكن ربما يكون الاهتمام بالفنانات التشكيليات ليس بالشكل الذي نتطلع إليه، فنحن نأمل في تقديم دعم للفنانات والوقوف بجانبهن ومساندتهن لتذليل الصعوبات. وناشدت سموها رجال الأعمال بمؤازرة الفنانات وتقديم الدعم لهن.

جاء ذلك خلال افتتاح سموها مساء أمس الأول لمعرض الاتجاهات الفنية بعنوان (رؤى) الذي شاركت فيه تسع فنانات سعوديات وضم أكثر من 150 عملاً فنياً وذلك بفندق هوليدي إن بالخبر.

من جانبها تحدثت الفنانة التشكيلية صاحبة السمو الأميرة غادة بنت خالد بن عبد الله آل سعود، والتي شاركت بـ 14 عملاً فنياًَ، عن المعوقات التي تواجه الفنانة مشيرة إلى عدم دعم مكتب رعاية الشباب للفنانات بالمنطقة، وقالت إن العوائق تشمل عدم توفير القاعات الملائمة لعرض اللوحات الفنية وتوفير الإضاءة اللازمة التي لها دور كبير في إعطاء الشكل الجمالي للوحات الفنية، ولا ننسى أن الدعم المعنوي يتيح البيئة المناسبة من خلال إقامة المعارض التشكيلية التى لها دور مهم في الإبداع الفني، وقالت إنه لا يوجد أيضاً أتيليه خاص لعرض أعمال الفنانات في المنطقة الشرقية، وناشدت سموها وزارة الثقافة والإعلام بدعم الفنانات وحفظ حقوقهن الفنية من السرقات التى ظهرت مؤخراً على الساحة.

أما صاحبة السمو الأميرة منيرة بنت عبد الله الجلوي فقد أشارت إلى أن الإبداع الذي تميّزت به مجموعة الاتجاهات الفنية لفنانات الشرقية يثلج الصدر، حيث إن اللوحات جسدت أحاسيس ومشاعر الفنانة برسومات متنوّعة الاتجاهات والإبداع.

ومن جانبها أشادت صاحبة السمو الأميرة مشاعل بنت عبد الله الجلوي بالمعرض والمشاركات من قبل الفنانات، حيث كانت اللوحات ذات اتجاهات مختلفة.

وأضافت سموها: أعجبنى استخدام الفنانات للعديد من الخامات المتنوّعة والتي زادت من إبداع وجمال اللوحات الفنية ما بين الرسومات المائية والرصاص والباستيل وكذلك التنوّع في رسم الماضي والحاضر والتركيز على التراث العربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد