Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/05/2009 G Issue 13387
الأحد 29 جمادى الأول 1430   العدد  13387
الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل تتحدث عن التوحد والانفصام

 

الجزيرة - وسيلة محمود الحلبي:

شهدت الخيمة الثقافية التراثية النسائية التابعة لمهرجان تراث الرياض 1430هـ والمقام في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي فعالية مميزة بمشاركة سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود، حيث قدمت محاضرة عن (التوحد والانفصام) وعرفت الجمهور بهذه الحالة التي باتت تؤرق الكثير من الأسر بأن التوحد اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر. وتظهر علاماته الرئيسية في تأخر في تطور المهارات اللفظية وغير اللفظية، اضطراب السلوك، اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي، كما أنه لا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية وأسبابه لا تزال غير واضحة للعلماء.

كما تحدثت سموها عن علامات التوحد واختلافها من طفل لآخر، فقد تكون الإصابة بسيطة إلى شديدة لذلك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الأطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية، سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي. وميول للعزلة والبقاء منفرداً وفتور المشاعر واعتماد روتين خاص به يصعب تغييره (مقاومة التغيير) والارتباط غير الطبيعي بالأشياء مثل دمية معينة ولا يبدأ الحوار ولا يكمله وعجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته وعجز في استعمال الأساليب غير اللفظية للتعبير (الحملقة في العين، حركات جسمية، حركة عشوائية).

بعد ذلك عرضت فيلماً وثائقياً لحالة توحد، ثم تحدثت عن الانفصام والفرق بينه وبين التوحد. بعد ذلك استمعت سموها لمداخلات واستفسارات الجمهور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد