Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/05/2009 G Issue 13387
الأحد 29 جمادى الأول 1430   العدد  13387
تبدأ أول شهر رجب وتستمر (3) شهور
أمانة الرياض تنفذ حملة سلامة الغذاء في الصيف

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أكملت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض استعداداتها لحملة سلامة الغذاء في الصيف. أوضح ذلك ل(الجزيرة) المهندس سليمان البطحي مدير عام صحة البيئة في الأمانة وقال: نظراً لشدة ارتفاع درجات الحرارة التي تساعد على سرعة نمو وتكاثر الأحياء الدقيقة في حالات التعامل مع الأغذية بطرق غير سليمة سواء في النقل أو التخزين أو التداول مما قد يؤدي إلى سرعة تلف وفساد الأغذية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفي بعض الحالات إلى حدوث التسمم الغذائي. ولزيادة الإقبال على شراء الأغذية وتناول الطعام من خارج المنزل خاصة فترة الإجازة الصيفية حيث تتسم بكثرة التنزه والمناسبات العائلية والاحتفالات، وهدف الحملة: الحد من مخالفة الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين وزيادة التوعية لدى العاملين في هذه المنشآت ولدى سكان المدينة. أما المحلات المستهدفة فهي المطاعم والمطابخ ومحلات الوجبات السريعة وقصور الأفراح والفنادق وأماكن الترفيه في المجمعات التجارية.

وستبدأ الحملة اعتباراً من 1-7- 1429هـ ولمدة 3 أشهر وتكون على شكل جولات ميدانية في الفترة الصباحية والفترة المسائية طوال أيام الأسبوع بما في ذلك أيام الخميس والجمعة ويقوم بتنفيذ الحملة جميع المراقبين الصحيين في البلديات الفرعية بمدينة الرياض.

وتقوم الفرق المركزية في الإدارة العامة لصحة البيئة بتقديم الدعم والإسناد من أطباء بشريين وبيطريين وأخصائيي الصحة العامة وسلامة الأغذية ومساعدي الأطباء البيطريين وفنيي المختبر والمراقبين الصحيين وأفراد الفريق الاستشاري.

كما تشمل الحملة التأكد من سلامة العاملين ومن أبرز ذلك الشهادات الصحية والتأكد من تاريخ سريانها، والتركيز على النظافة الشخصية للعاملين ومنها (الأظافر - الشعر - الملابس)، فحص الأيدي.

وسيشارك الحملة مختبرات صحة البيئة المتنقلة لأخذ عينات عشوائية وفحصها مباشرة من الغذاء والماء بالإضافة إلى فحص العاملين للتأكد من سلامتهم بواسطة الفريق الطبي والأخصائيين المرافقين للحملة وباستخدام الأجهزة والكواشف الحديثة في المختبرات المتنقلة. وسيوزع أثناء الحملة نشرات توعوية للعاملين في هذه المنشآت ونشرات لمرتادي هذه المنشآت عن مأمونية الغذاء والتلوث الميكروبي وأهمية غسيل اليدين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد