Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/05/2009 G Issue 13387
الأحد 29 جمادى الأول 1430   العدد  13387
تكدس البضائع ومضاعفة رسوم الحاويات أمام وزير النقل بغرفة الرياض

 

الرياض - الجزيرة:

بحثت غرفة الرياض مشكلات تكدس البضائع في الموانئ، وارتفاع رسوم تأمين الحاويات من 1000 إلى 3000 ريال وكذلك اشتراط الوكلاء إحضار المبلغ نقداً ورفضهم قبول الشيكات وذلك من خلال اللقاء الذي جمع وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري بأعضاء لجنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض برئاسة مساعد بن حمد السياري رئيس اللجنة، وقد تناول اللقاء أيضا عدداً من المعوقات التي تواجه عمل مكاتب التخليص الجمركي والمقترحات المقدمة من قبل اللجنة بغرض رفع مستوى الخدمة التي تقدمها هذه المكاتب لمواكبة التطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة.

وأوضح مساعد بن حمد السياري رئيس اللجنة أن أعضاء اللجنة طلبوا اعتماد شيك مصرفي أو مصدق ثابت لدى الوكيل بمبلغ مقطوع وقدره 10 آلاف ريال على أن يتم تسليم أي أرضية أو مطالبة نقدا بعد إرجاع الحاوية أو تأمين ألف ريال للحاوية الواحدة.

وذكر أن من بين المشاكل التي تواجه عمل مكاتب التخليص الجمركي ومنها تواجد مكاتب الوكلاء في مناطق متفرقة في الرياض وبعيدة عن الميناء الجاف مما يترتب عليه إهدار وقت المخلصين وتأخير إنجاز الأعمال.

وقال السياري: إن من بين الموضوعات التي تمت مناقشتها مع معالي وزير النقل مسألة زيادة عدد الموظفين العاملين لدى الوكلاء بما يتناسب مع حجم العمل وذلك للتخفيف من تكدس البضائع وإتاحة فرصة عمل للشباب السعودي من خلال توفير وظائف لهم، مشيرا إلى أن اللقاء ناقش أيضا تحديد وإلزام الوكلاء بالعمل بنفس أوقات الدوام الرسمي المعمول بها في مصلحة الجمارك ومكاتب التخليص الجمركي والبنوك خلال أيام الأسبوع العادية مع ضرورة إلزامهم بالعمل يوم الخميس والعطل الرسمية في الأعياد وذلك بهدف ضمان انسيابية العمل وعدم شل الحركة الاقتصادية. كما أوضح السياري أنه تمت مناقشة مشاكل مقاول التشغيل والذي يعمل تحت إشراف السكة الحديد ويعاني من نقص في العمالة ونقص في الأجهزة وجودتها مما يؤدي إلى صعوبة وتأخير إنهاء المعاملات، حيث أشار رئيس اللجنة في هذا الجانب إلى أنه سبق أن تم بحث هذه المشكلة مع المسؤولين عن السكة الحديد بالدمام.

وأضاف أن أعضاء اللجنة طلبوا من معالي الوزير مساواة ميناء الرياض الجاف بميناء الدمام وجدة بحيث تكون أرضية الوكيل ثلاثين يوماً من بعد وصول الحاوية إلى الميناء الجاف. ونوّه السياري بما وجدته اللجنة من اهتمام من معالي الوزير الذي أكد أن الوزارة حريصة على معالجة جميع المعوقات التي قد تؤثر على أداء التخليص الجمركي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد