Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/05/2009 G Issue 13387
الأحد 29 جمادى الأول 1430   العدد  13387
استبعاد تأثير الزلازل على مصافي التكرير
النعيمي: طلب النفط ضعيف.. والأسعار ستصل إلى 75 دولارا

 

روما-(رويترز):

أفادت وكالة بلاتس لأنباء صناعة النفط السبت أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي دعا منظمة أوبك إلى (مواصلة السير على الطريق) عندما تعقد اجتماعها القادم في 28 مايو وقال: إن أسعار النفط ستصل في نهاية المطاف إلى 75 دولارا لكنه أشار إلى ضعف الطلب باعتباره مشكلة.

ونقلت الوكالة عن النعيمي قوله: (المشكلة هي السوق. الطلب موجود في مكان واحد فقط.. في آسيا وهذا هو كل شيء.. المخزونات ستتراجع. من المؤشرات الجيدة أن ارتفاع أسعار التسليم الآجل عن التسليم الفوري ينحسر بشكل كبير).

وقال: إن أسعار الخام سترتفع (في نهاية المطاف (إلى 75 دولارا للبرميل لكن (الصعوبة تكمن في كيفية المحافظة عليها بين 70 و80 دولارا (مضيفا أن ارتفاع السعر (سيتحقق مع زيادة الطلب وتحسن العوامل الأساسية عما هي عليه الآن).

وصعد سعر النفط إلى أعلى مستوياته في ستة شهور متجاوزا 60 دولارا للبرميل هذا الأسبوع وهو ما يقترب من مثلي مستواه المتدني الذي سجله في ديسمبر ويفوق مستوى 50 دولارا.

من جهة أخرى قال مسؤولون أمس: إن النشاط الزلزالي الذي شهدته منطقة العيص في الآونة الأخيرة لا يشكل أي خطر على مصافي تكرير النفط القريبة منها.

وتملك المملكة ثلاث مصافي تكرير على ساحل البحر الأحمر اثنتان منها في ميناء ينبع الذي يبعد نحو 150 كيلومترا عن العيص.

وقال مصدر بمصفاة سامرف المشتركة بين أرامكو واكسون موبيل التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا (لا أعتقد أنه سيكون له أي تأثير... لن يكون له تأثير كبير.

نبعد 150 كيلومترا عن المنطقة).

لكن متحدثا باسم الهيئة الملكية بينبع التي تشرف على المشاريع الصناعية في الميناء قال: إن أرامكو تريد (معلومات أكثر دقة بشأن التطورات المحتملة إذا تدهور الوضع).

ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم أرامكو للحصول على تعقيب.

وقال مسوؤل بمصفاة رابغ التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا وتبعد 300 كيلومتر عن العيص: إن المجمع لم يتخذ أي إجراءات احترازية نظرا لبعد المسافة عن المنطقة.

وتعتبر مصفاة ينبع التي تبلغ طاقتها 235 ألف برميل يوميا وتديرها أرامكو لخدمة الحاجات المحلية هي أقرب المجمعات الثلاثة إلى العيص لكنها مصممة لتحمل الزلازل.

وقال مسؤول بمصفاة ينبع (الزلزال بعيد عنا.. المصفاة مصممة لتحمل زلزال تتجاوز قوته ست درجات على مقياس ريختر. خطوط الأنابيب تبعد أكثر من 140 كيلومترا عن منطقة العيص).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد