Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/05/2009 G Issue 13387
الأحد 29 جمادى الأول 1430   العدد  13387
(الجزيرة) ترافق الغانم في تصوير (شعبان في رمضان)

 

الدمام - علي العبدالله:

في أحد البيوت في مدينة سيهات الهادئة بالساحل الشرقي دارت عجلة كاميرا المخرج عبدالخالق الغانم يساعده في الإخراج ابنه وفي، وذلك لتصوير المسلسل الرمضاني الكوميدي الاجتماعي (شعبان في رمضان).. (الجزيرة) التقت (أبو وفي) ليتحدث في البداية عن أساس فكرة العمل قائلاً: فكرة العمل كانت عندي منذ خمس سنوات عندما التقيت مع مدير الرقابة فهد العنيزان ورحب بالفكرة وأبدى إعجابه باسم المسلسل، ولكن لم أكمل العمل فيه لانشغالي في تجهيز أعمال أخرى في حينها مثل (مجاديف الأمل) و(حارتنا حلوة).

وقبل ثلاث سنوات -والكلام للغانم- طلبت من كاتب السيناريو والحوار محمد الباشا أن يحول الفكرة إلى عمل درامي.

ويضيف مؤكداً أن العمل من فكرته ومستمد من المجتمع السعودي وتحديداً من أهالي المنطقة الشرقية بعاداتهم وتقاليدهم، يتناول العمل العادات والتقاليد التي ما زالت موجودة في المجتمع (الشرقاوي) خاصة والسعودي عموماً في رمضان، ما يعطي بعداً إنسانياً آخر لأحداث المسلسل.

وعن احتمالية إنتاج جزء ثانٍ للعمل قال الغانم: لم أخطط لهذا من البداية لأنني أحب أن أعمل مسلسلات منفصلة يكون لكل منها نكهته الخاصة لدى المتلقي، لكن إذا حققت شخصية شعبان جماهيرية كبيرة سأفكر وبجدية في إنتاج جزء ثان للعمل.

وعن تفاصيل المسلسل قال الغانم: نحن الآن في بيت شعبان الذي يجسد شخصيته الفنان يوسف الجراح وهو إنسان من الطبقة المتوسطة ويعمل رئيس قسم وحياته مليئة بالمفارقات الكوميدية وزوجته التي تجسد شخصيتها الفنانة عبير أحمد تغار عليه كثيراً.

أما جدة شعبان فتقوم بدورها الفنانة انتصار الشراح، وخال أولاد شعبان الفنان بشير غنيم ويعاني من مشكلة في السمع وهو أخو زوجة شعبان غير الشقيق.

وعن الأفكار المطروحة بالعمل قال عبدالخالق: هناك العديد من الأفكار والرسائل الإيجابية التي يقدمها العمل من ضمنها بر الوالدين مشاكل الشباب مع الفراغ والعديد من المشاكل الأخرى.

وعن مدى توفيره من ميزانية الإنتاج قال الغانم: بالعكس أنا مبذر جداً والدليل أنني أصرف نصف مليون ريال سنوياً على أسرتي.

وفي ختام حديثه ل(الجزيرة) أكد الغانم أنه لم يتلق أي اتصال من أي فنان يمني حول مسلسل شعبان في رمضان بل بالعكس هو من بادر في الاتصال على نقابة الممثلين في اليمن، لكن أحداً لم يرد، وقال بلغة الواثق سأقدم نسخة من عملي هدية لليمنيين.

وتجدر الإشارة إلى أن العمل سيناريو وحوار محمد الرمحي والمعالجة الدرامية للكاتب عبدالعزيز السماعيل ويشارك فيه مجموعة من الفنانين غير الذين تم ذكرهم في السطور السابقة ومنهم: محفوظ منسف، فارس الخالدي، أمينة القفاص، سمير الناصر، سلطان المقبالي، وإلهام محمد وآخرون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد