Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/05/2009 G Issue 13386
السبت 28 جمادى الأول 1430   العدد  13386
نبض الحرف
شباب البطولات وسيد الأولويات..!
عبد الواحد المشيقح

 

الأبطال وحدهم مطلوب منهم أن يكونوا بالقمة دائما.. والأبطال وحدهم يعرفون متى يعلنون الفرح وصيحات الانتصار.. وهم لا غيرهم تظهر قوتهم.. وجبروتهم.. وسيادتهم.. عندما يأتي الجد.. وتحين ساعة الحسم.. ربما بل من المؤكد أن الأبطال تواجههم صعوبات جمة.. وتحديات كبيرة.. وهم يعتلون المنصات.. وسيعترض مسارهم العديد من العراقيل.. والصعوبات.. والتحديات..!

غير أن الأبطال دون سواهم.. هم من يظهرون في المناسبات الكبيرة.. ويحققون إنجازات لم يحققها غيرهم.. وبطولات لم يطلها غيرهم.. وألقاب ينتزعونها من غيرهم.. هكذا هم الأبطال لا يرضون إلا بالقمة.. والشباب فريق بطل.. لا يرضى إلا أن يكون بطلاً.. وفي القمة بكل الأوقات والمناسبات.. كل ذلك يحدث من لاعبين كبار.. ونجوم مضيئة.. وضعها حُبها الكبير وإخلاصها للكيان الشبابي العريق.. على التضحية والإبداع..!

بالأمس وفي درة الملاعب.. كان للشباب كلمته.. وكان لليوث قصة مع البطولة.. ويالها من قصة.. قصة المجد.. والبطولات.. وتبوأ القمة.. إنه يا سادة شباب البطولات.. وسيد الأولويات.. وفارس الكره.. ولذلك استحق دون أدنى شك أو جدال أن يكون بطلا للكأس الغالية.. لقد حقق كأس الأبطال كأس خادم الحرمين أغلى وأعز بطولات الموسم وتسلم الكأس من الوالد القائد.

مبروك لكل بطل من أبطال هذا النادي الكبير.. مبروك لنا بالشباب.. ومبروك للرياضة السعودية بهذا الفريق المُرصع بنجوم متميزين.. وتهنئة من الجميع للأمير خالد بن سلطان رجل الشباب الأول.. ومبروك لرجل الانجازات خالد البلطان الرجل الذي تعب وهندس وخطط فاستحق التهنئة.. مبروك لكل الشبابيين بطولتهم الكبيرة.

من زمان أنت وينك..؟!

جماليات العرض الهلالي.. وبهائه.. وجودة فنه.. التي افتقدناها منذ رحيل الروماني كوزمين.. ظهرت من جديد أمام بختاكور.. هكذا اعتدنا الهلال.. يقدم المُتعة.. والكرة الحقيقية.. وحق لهم ذلك اعتلاء القمم الشامخات..!

الهلال استعاد الثقة والتوهج.. وترجم الفريق جهدا جبارا بذله رجال الهلال لاعبين وجهاز فني وإداري.. فخسارة مدرب قدير.. ثم فشل بديله.. ثم فقدان الفريق لعناصر مهمة كالفريدي للإصابة والقحطاني للإيقاف.. ومن بعدها خسارة بالثلاثة في كأس الأبطال.. أمر في غاية الصعوبة من الناحية النفسية.. لذلك أجد أن رجال الهلال وعلى رأسهم الأمير عبدالرحمن بن مساعد.. نجح وبأسلوب إداري بارع في بناء الطُموح داخل نفوس اللاعبين وبالذات بعد خسارة الشباب.. وكان قرار إبعاد البلجيكي ليكنز ناجحا وبكل المقاييس.. خاصة بعد أن تأكد أنه مدرب قضى على الكثير من المكتسبات الهلالية التي كان أهمها سلب الثقة من اللاعبين وأقصد العناصر البديلة وتركيزه على مجموعة واحدة.. وتخبطه الواضح في التشكيل والتبديل..!

والحسيني بعد استلامه المهمة.. منح الثقة للجميع بأسلوب تنافسي.. ولعل الجميع لاحظ عند دخول أي عنصر جديد في المباريات التي كان الحسيني فيها مدربا للفريق.. لم يحدث أي خلل في أسلوب الأداء.. وبروز الصويلح والعنبر وهما (بديلان) يؤكد ذلك الأمر كما أنه استطاع أن يُعيد الشلهوب لوضعه الطبيعي.. والأمل أن يواصل الهلال حضوره أمام الفريق القطري أم صلال وألا تُغري هزيمته من الاتحاد بسباعية لاعبي الهلال لكي يدخلوا اللقاء بثقة مُفرطة فالفريق القطري بتلك المباراة لعب بأقل مجهود وأراح أكثر من خمسة لاعبين من نجومه الأساسيين تحسبا لمواجهة الهلال.. ولذا على لاعبي الهلال الاستمرار على عطائهم وروحهم العالية وأن يتضاعف (التعاون) بين اللاعبين..!

التحكيم وتأثيره..!

كُنا ومازلنا مع تواجد الحكم الأجنبي.. فيكفي أنه بعيد عن أجوائنا ومؤثراتنا.. وفوائد وجوده كبيرة.. لكن شريطة أن يكون لهذه الاستعانة ضوابطها المُهمة.. التي يأتي في مقدمتها اختيار الحكم الكفء كما حدث في اختيار الحكم اليوناني كيروس فاساراس الذي أدار المباراة النهائية لكأس الأبطال بين الشباب والاتحاد.. فكان هذا الحكم من عوامل نجاح المباراة.. بكفاءته وقدرته وخبرة الحكام الدوليين..!

في المقابل فإن أغلب الحكام الأجانب الذين قدموا لقيادة منافساتنا في هذا الموسم.. لم يحالفهم التوفيق بسبب سوء الاختيار.. وكان مستوى الحكام الأجانب أقل كثيراً من مستويات من سبقوهم في المواسم التي مضت.. وأعتقد أن هناك فرقا كثرا تضررت من أخطائهم..!

لكن بكل صراحة فإن الحكم اليوناني كيروس فاساراس.. مسح جميع أخطاء زملائه عندما قدم دروسا مستفادة في القانون.. ولأن الكل سيراجع حساباته عقب نهاية الموسم الكروي فالجميع يأمل أن يكون الاختيار في الموسم القادم للحكام الأجانب بناء على كفاءة وتاريخ وخبرة الحكم.. وألا تكون الاختيارات حتى يُقال حضور حكام أجانب بصرف النظر عن كفاءاتهم التحكيمية.. وحتى نضمن نجاح مسابقاتنا تحكيمياً..!

بقايا

- المُعلق بقناة الكأس مشعل الشمري استطاع أن يكسب الجميع بتعليقه (المتميز) وثقافته العالية من خلال تعليقه على لقاء الهلال وبختاكور

- كان لعضو إدارة التعاون صالح الوتيد الكثير من (الجهود) في تفعيل أدوار أعضاء شرف ناديه واستقطاب أسماء جديدة لها وزنها المُهم أن يُمنح العديد من الصلاحيات والثقة لتكملة العمل الذي بدأه بنجاح..!

- الخشونة المتعمدة وضع لا يليق ببطل (يُنازل) الأبطال..!

- في رأيي أن أسامة هوساوي هو أفضل نجوم الموسم دون منازع ومن يختار غيره فقد أجحف كثيرا بحق (نجم) كبير..!

- الخبرة الطويلة لم تخدم الظهير فتصرف (بحماقة) وأحرج فريقه..!

- يُفترض ألا يكتفي الهلاليون بالتصاريح الإعلامية تجاه أخطاء الحكم الكوري (كيم دونج) الفادحة بل عليهم رصد أخطائه وتقديم تظلم للجنة الحكام الآسيوية عن طريق اتحاد القدم.

- مشاكل ذلك النادي في طريقها للحل وحُدد الاجتماع القادم موعدا للم الشمل..!

- تصاريح رائدية تؤكد أن هناك نجما (بارزا) في طريقه للفريق والمُهم أن يعلم الرائديون أن الأنظمة لا تجيز مفاوضة لاعبي المنتخب أثناء تواجدهم في المعسكر..!

- قدر الاتفاق أن خسر (هدافه) البارع صالح بشير في المرحلة الأهم لكن تبقى ثقتنا كبيرة ببقية زملائه..!

- لم نكن نتمنى مواجهة الاتحاد والشباب آسيويا ولكن خسارة الأخير من بيروزي فرضت تلك المواجهة التي نتمنى أن تظهر بمستوى يليق بالكرة السعودية وبأداء بعيد عن العُنف..!

- إن لم يكن حماجي مصابا فأعتقد أن الحزماويين قد أخطئوا في عدم التجديد له..!

- لأول مرة نسمع أن هناك من يقدم أوراق ترشيحه لرئاسة ناد والرئيس وإدارته متواجدون في مناصبهم..!

آخر الكلام

الأمير خالد بن سلطان في رأيي (بطل) ورجل كُل بطولة يُحققها الشباب وهو تاريخ كبير للأخلاق ( والتميز ) والفروسية.



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد