Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/05/2009 G Issue 13386
السبت 28 جمادى الأول 1430   العدد  13386
ألمان يطالبون حكومتهم بزيادة الضرائب على الأغنياء

 

برلين - (د ب أ)

طالبت مجموعة من 23 شخصا من أثرياء ألمانيا حكومة برلين بزيادة الضريبة على الأغنياء لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية التي هزت معظم اقتصادات العالم ومن بينها الاقتصاد الألماني.

وقال بعض المشاركين في المبادرة التي اتخذها الثري الألماني برونو 31 (عاما) إن على الأغنياء الذين يزيد إجمالي ثروتهم عن 500 ألف يورو 674 (ألف دولار) أن يساهموا بضريبة إضافية قدرها 5% على ثرواتهم سنويا.

ودعا أعضاء المبادرة إلى التحول بعد خمس سنوات إلى فرض ضريبة على الثروات وإلى استثمار هذه الأموال في مشاريع بيئية وتعليمية وصحية وفي دعم صندوق المساعدات الاجتماعية المخصصة للعاطلين عن العمل والمعروفة باسم (هارتس) 4 وقال ديتر ليمكور، أحد أعضاء المبادرة، والذي ورث ثروة كبيرة: (لسنا سذجا).

ورأى ليمكور المتخصص في الطب النفسي إنه يشعر بأن إحساسه بالعدالة يجرح عندما يرى أن الذين يدفعون ثمن الأزمة هم الذين لم يتسببوا فيها ولم يستفيدوا منها مضيفا: (لا أريد أن أعيش في مجتمع يجعل الأغنياء في جانب والفقراء في أقصى الجانب الآخر).

وتوقع بيرنهارد زايدل، العضو السابق في المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد، أن تعود هذه المبادرة على خزانة الدولة بنحو 50 مليار يورو.

ويمثل هذا الاقتراح المفاجئ دعما غير متوقع أيضا لمطالب حزب اليسار وحزب الخضر والنقابات العمالية وأجزاء من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذين يطالبون منذ وقت طويل بفرض ضريبة إضافية على الأغنياء.

وأكد هاس أن امتلاك الثروة يعني تحمل قسطا خاصا من المسؤولية مضيفا: (نحن نملك أكثر مما نحتاجه في حياتنا).

ومن بين أعضاء المبادرة أطباء ومدرسون ورجال أعمال. غير أن المجموعة خلت من مشاهير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد