Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/05/2009 G Issue 13386
السبت 28 جمادى الأول 1430   العدد  13386
أقر نفقات الحرب في العراق وأفغانستان
مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض تمويل إغلاق غوانتانامو

 

واشنطن - (أ ف ب)

تبنّى مجلس الشيوخ الأميركي مساء الخميس مشروع قانوناً لميزانية إضافية للعام 2009 بقيمة 91.3 مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان، لكنه رفض الموافقة على منح الأموال التي طلبها الرئيس باراك اوباما لإقفال معتقل غوانتانامو.

وتبنّى مجلس الشيوخ الميزانية بأغلبية 86 صوتاً مقابل ثلاثة أصوات بعد عدة أيام من المناقشات التي تركزت خصوصاً على مصير 240 سجيناً في معتقل غوانتانامو في كوبا. وكان مجلس الشيوخ تبنّى الأربعاء تعديلاً بأغلبية تسعين صوتاً مقابل ستة لمنع تخصيص أموال لإغلاق غوانتانامو.

وأكد الرئيس اوباما في خطاب الخميس عزمه على إغلاق معتقل غوانتانامو ودافع عن فكرة نقل معتقلين فيه إلى سجون تخضع لإجراءات أمنية مشددة في الولايات المتحدة، على الرغم من القلق الذي عبر عنه أعضاء في الكونغرس والرأي العام الأميركي من هذا الاحتمال. وقال اوباما (تذكروا أنه لم يهرب أحد يوما من سجوننا الفدرالية التي تخضع لحراسة مشددة ويحتجز فيها مئات الإرهابيين). وتحت ضغط عدد من الجمهوريين الذين يطالبون بإبقاء المعتقل مفتوحاً، أعلن قادة ديموقراطيون - الثلاثاء - انهم لن يقدموا الثمانين مليون دولار التي طلبها اوباما ما لم تقدم لهم خطة محددة. وقال زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الخميس ان (الديموقراطيين يريدون بحث تفاصيل خطة الإدارة عندما تكون جاهزة والعمل مع الرئيس من أجل أمن الأميركيين ومحاكمة الذين يريدون إيذاءنا).

أما زعيم الأقلية الجمهورية ميتش ماكونيل فقد صرح الخميس في مجلس الشيوخ انه (من الواضح للجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس ان الإدارة لا تملك حالياً خطة لإغلاق غوانتانامو وإغلاقه بدون خطة أمر غير مقبول).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد