Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/05/2009 G Issue 13386
السبت 28 جمادى الأول 1430   العدد  13386
قفزات نوعية لليمن في مختلف المجالات في ظل الوحدة

 

صنعاء - واس

احتفلت اليمن أمس الجمعة بالذكرى التاسعة عشرة لإعادة تحقيق الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م, من خلال تنظيم احتفالات في كافة محافظات الجمهورية اليمنية, وتدشين ووضع حجر الأساس لـ 4939 مشروعا خدميا وتنمويا واستثماريا بتكلفة تريليون و739 مليار و745 مليون ريال (حوالي 8.7 مليار دولار).

ويأتي الاحتفال هذا العام وقد حققت البلاد إنجازات كبيرة وقفزات نوعية في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية والاجتماعية شملت كافة المحافظات دون استثناء.

كما حققت اليمن خلال العقدين الماضيين إنجازات مشهودة في مجال ترسيخ الممارسة الديمقراطية والتعددية السياسية من خلال إجراء انتخابين رئاسيين بحرية وشفافية, وثلاثة انتخابات برلمانية، وقطع خطوات هامة في مجال الحكم المحلي واسع الصلاحيات من خلال انتخاب محافظي المحافظات وأعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمديريات التابعة لها.

وعملت اليمن كذلك على تعزيز دور المرأة والاهتمام بقضاياها ودعم مشاركتها وإدماجها في الحياة السياسية والاقتصادية. كما حققت اليمن نجاحات هامة في مجال الاصطلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية منذ الشروع في تنفيذ برنامج الإصلاح في مطلع العام 1995م, حيث تطورت إدارة الموازنة العامة للدولة من خلال السيطرة على عجز الموازنة عند الحدود الآمنة والمحافظة على سياسة الانضباط المالي وتمويل العجز من مصادر غير تضخمية وتعزيز مستوى تحصيل الإيرادات العامة الضريبية والجمركية وزيادة مخصصات الإنفاق الاستثماري وإصلاح وتحديث الخدمة المدنية وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد.

إن الإنجازات التي تحققت في ظل الوحدة المباركة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية, ما كان لها أن تتحقق في زمن التشطير الذي اتسم بعدم الاستقرار والصراع على السلطة، حيث تمكنت الجمهورية اليمنية من تهيئة الظروف والمناخات الملائمة للاستقرار من خلال ترسيم حدودها مع جيرانها مما خلق جواً من الاستقرار والطمأنينة في المنطقة, ووفر بيئة ملائمة للاستثمارات الأجنبية, وعزز الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، إلى جانب ترسيخ مبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه عن طريق انتخابات محلية وبرلمانية ورئاسية شفافة شهد بنزاهتها وشفافيتها القريب والبعيد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد