Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/05/2009 G Issue 13386
السبت 28 جمادى الأول 1430   العدد  13386
موقع إلكتروني يزعم أن زعيم التاميل ما زال حياً
مقتل 6200 جندي في آخر مراحل الحرب بسريلانكا

 

كولومبو - وكالات:

قال جوتابايا راجاباكسا وزير الدفاع في سريلانكا: إن أكثر من 6200 جندي قتلوا وأصيب قرابة 30 ألفا آخرين منذ بدء آخر مراحل الحرب التي شنتها البلاد ضد جبهة نمور تحرير تاميل إيلام في يوليو تموز 2006. وأعلن الوزير هذه الأرقام للمرة الأولى في مقابلة بثتها شبكة تلفزيون إندبندنت الحكومية في وقت متأخر من الخميس.

وبالمقارنة فإن قرابة 4600 جندي من الولايات المتحدة وبريطانيا وجنسيات أخرى قتلوا منذ الغزو الأمريكي للعراق قبل ست سنوات وشهر.

وكانت سريلانكا لا تعلن أعداد الضحايا بشكل دقيق خلال المرحلة الأخيرة من حربها التي أطلق عليها اسم حرب إيلام الرابعة.

وامتدت المرحلة الأخيرة من الحرب 34 شهرا وتوقفت سريلانكا تماما عن إعلان أعداد الضحايا العام الماضي. وقال جيش سريلانكا قبل عدة أشهر إنه قتل 15 ألفا على الأقل من نمور التاميل أثناء القتال لكنه لم يعلن حصيلة نهائية.

من جهة أخرى تمكن مسؤول رفيع المستوى من الأمم المتحدة من زيارة مخيمات تأوي مدنيين فروا من المعارك بين الجيش السريلانكي النظامي ومتمردي التاميل في شمال شرق سريلانكا قبل الزيارة المنتظرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وزعم موقع إلكتروني موال للمتمردين التاميل أمس الجمعة أن زعيمهم (فيلوبيلاي برابهاكاران) لا يزال حيا في سريلانكا، وذلك بعد أيام من قيام السلطات السريلانكية بإعلان مقتل زعيم المتمردين التاميل وبث شريط فيديو يظهر جثته المفترضة.

ونقل الموقع عن (اريفازاكان) مسؤول في نمور تحرير ايلام تاميل أن المعلومات التي تحدثت عن موت زعيم المتمردين ليست سوى شائعات فبركتها كولومبو التي أعلنت هزيمة التاميل. وأضاف ان زعيمنا المحبوب حي.. وتابع أن هذه الشائعات (حول وفاة زعيم التاميل) نسجت لزرع البلبلة في صفوف جاليات التاميل في العالم التي أعربت عن دعمها لتحرير التاميل في سريلانكا، وزعم أن فيلوبيلاي برابهاكاران سيتحدث إلى شعبه في الوقت الملائم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد